رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

متى تبدأ الصحة توفير لقاح كورونا للراغبين في شرائه؟

لقاح كورونا
لقاح كورونا
تسابق وزارة الصحة الزمن لتوفير لقاح كورونا للفئات المستهدفة في مصر وأبرمت عدة تعاقدات مع عدد من الشركات المنتجة للقاح لتوفير ١٠٠ مليون جرعة جديدة ومن المقرر توافر تلك الجرعات علي مدار الاسابيع القادمة.


وكشفت وزارة الصحة أن شركات الإنتاج لن تستطيع أن توفر كل طلبات التعاقدات في مدة واحدة وفترة زمنية قصيرة نظرا لوجود ضغط وطلب عالمي للقاحات في كل دول العالم.

ودشنت وزارة الصحة موقعا إلكترونيا لاتاحة تسجيل بيانات المواطنين الراغبين في الحصول على اللقاح ومن المقرر تشغيله بعد توافر كميات مناسبة من اللقاحات لتوزيعها للمستحقين.
 
وبدأت وزارة الصحة بتطعيم الفرق الطبية بمستشفيات العزل بالمحافظات بالكميات التي توفرت من قبل في ديسمبر الماضي من اللقاح الصيني.
 
وكشفت وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد ان التطعيم سيكون مجانا لعدد من الفئات وهم الفرق الطبية والمسجلين علي قاعدة بيانات تكافل وكرامة وكل من يحضر بحث اجتماعي يثبت أنه غير قادر بينما القادرين سيتوفر لهم بسعر قليل يتراوح من ١٠٠ جنيه للجرعة الواحدة الى  ٢٠٠ جنيه للجرعتين .

ومن المقرر ان يتم تصنيع اللقاح محليا في الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات فاكسيرا ولكن خلال الشهور القادمة لاتاحته لاكبر عدد من المواطنين.

وكانت وزارة الصحة والسكان، اعلنت امس  الخميس، عن خروج  477 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 128440 حالة حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 521 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 54 حالة جديدة.

وقال "مجاهد" إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية  لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الخميس، هو 164282 حالة من ضمنهم 128440 حالة تم شفاؤها، و 9169 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف ويمكن تحميله من خلال الرابطين التاليين: 
نسخة اندرويد
نسخة ايفون

Advertisements
الجريدة الرسمية