رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

«ليالي رمضان والحظر الكاذب».. مقاهي القاهرة تتحدى قرار «منع الشيشة» | فيديو

فيتو
«أنت كده بتبلغ عنهم يا نجم.. الشيشة ممنوعة».. تعليق كتبه أحد رواد موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» على صورة نشرها الفنان أحمد العوضي، لمجموعة من الأشخاص داخل أحد المقاهي يشاهدون مسلسله «اللي مالوش كبير» الذي يعرض ضمن ماراثون «دراما رمضان 2021»، وهم يدخنون «الشيشة» داخل المقهى، رغم قرار الحكومة بمنع تقديمها للزبائن في ظل الإجراءات الوقائية والاحترازية التي فرضتها الحكومة لمواجهة انتشار وتفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19).


في ظل الظروف الصعبة التي تعيشها البلاد نتيجة تزايد أعداد الإصابات والوفيات بفيروس كورونا المستجد، هناك حالة من عدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، والتي ظهرت مؤخرا في العديد من المقاهي التي تقدم الشيشة للزبائن بشكل مستمر، ضاربة عرض الحائط بتحذيرات الحكومة، ممثلة في وزارة الصحة والسكان، في ظل بدء الموجة الثالثة من فيروس كورونا المستجد.

وشهدت العديد من المقاهي في محافظة القاهرة، عدم الالتزام بقرار مجلس الوزراء بمنع تقديم  الشيشة داخل المقاهى، حيث تم رصد أكثر من مقهى بمناطق «دار السلام» و«مدينة نصر»، يقدم الشيشة للزبائن، رغم التحذيرات التى تطلقها الحكومة للمواطنين، تزامنًا مع ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا فى ظل انتشار الموجة الثالثة من كورونا.

تدخين الشيشة داخل المقاهي
وتوجد العديد من المقاهي التي تسمح للزبائن بتدخين «الشيشة» داخل المقهى خوفا من المسائلة، بينما هناك مقاهى أخرى تقدم الشيشة داخل وخارج المقهى دون أى مراعاة للاشتراطات الصحية لتجنب الإصابة بفيروس كورونا المستجد، مما يجعلها مخالفة صارخة للقانون وقرارات رئيس الوزراء، فيما يخص عدم تقديم الشيشة والالتزام بالعمل بنسبة 25% من طاقتها، علاوة على عدم ارتداء الكمامات. وفي المقابل يتم منع الشيشة في الفنادق والمنشآت السياحية رغم توفر ضوابط وإجراءات احترازية عدة ما يجعلها عرضة للخسائر اليومية فضلا عن البطالة التي يعاني منها العمال في هذه المنشآت.

خسائر كبيرة

 ويقدر البعض خسائر القطاعات السياحية من قرار منع الشيشة مثل الفنادق والمطاعم والكافيتريات والمقاهي وغيرها بأكثر من نصف مليار جنيه. وكانت المنشآت السياحية قد طالبت بالسماح لها بتقديم الشيشة أسوة بالمقاهي والكافيهات الأخرى . وقال إيهاب عبد العال عضو الجمعية العمومية لـ غرفة شركات السياحة، أن غياب مظاهر الاحتفال بأجواء رمضان لها تأثير كبير علي الفنادق بمحافظتي القاهرة والجيزة بشكل مباشر عكس نظيرتها بالمناطق السياحية مثل جنوب سيناء والبحر الأحمر.

وأضاف عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة في تصريحات خاصة لـ « فيتو»، أن الفنادق المصرية تفقتد لروادها من المصريين والسائحين بسبب إجراءات مواجهة كورونا، وتحذيرات وجود موجة ثالثة للفيروس خلال الوقت الحالي مما ادي الي وجود حالة من الأحجام في نزول المصريين في الاستمتاع بالاجواء الرمضانية وتناول وجبات الإفطار والسحور في الفنادق.

وأشار الي أن معدل الإقبال في المناطق المفتوحة تتراوح من ٥ الي ١٠٪ من الطاقة التشغيلية للمنشأة والمحددة ب ٥٠٪ وفقا لقرارات وزارة السياحة والآثار لإعادة تشغيل المنشآت الفندقية، مطالبا بالسماح بعودة بعض مظاهر الأجواء الرمضانية مثل " الشيشة" ولكن وفقاً لقواعد صحية تحفظ سلامة العاملين ورواد الفنادق من خطر إنتقال فيروس كورونا المستجد، خاصةً أنها تعتبر أحد أهم مظاهر الأجواء الرمضانية والتي يحرص النزلاء علي تناولها بين وجبتي الإفطار والسحور.

قرار رئيس الوزراء
وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزارء، أصدر قرارًا بإعادة فتح المقاهى في 27 يونيو  الماضى مع استمرار منع تقدم الشيشة، وأكد أنه هناك حملات رقابية ودورية يتم شنها من قبل الأجهزة التنفيذية والأمنية بصفة مستمرة على المقاهي والكافيهات بمختلف مراكز ومدن المحافظات على مستوى الجمهورية لضبط المخالفين.
Advertisements
الجريدة الرسمية