Advertisements
Advertisements
الإثنين 12 أبريل 2021...30 شعبان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

لهذه الأسباب يختفي ظل بعض أهالي مناطق على الأرض يوم 20 مارس؟

أخبار مصر اختفاء الظل
ظل

امانى فلفل

أيام قليلة ويودعنا الشتاء، ويبدأ فصل الربيع، لتبدأ درجات الحرارة فى الاعتدال، وتقل فرص سقوط الأمطار حتى تنعدم.


يبدأ فصل الربيع فلكيا عند شروق الشمس يوم ٢٠ مارس  من نقطة الشرق تماما وغروبها عند نقطة الغرب تماما ، ويعد ذلك اليوم هو ذروه فصل الربيع فلكيا في نصف الكرة الشمالي وذروة فصل الخريف فلكيا في نصف الكرة الجنوبي.

اختفاء الظل


الدكتور أشرف تادرس، أستاذ بقسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزياقية، أكد أن القاطنين بالدول الواقعة على خط الاستواء ، لن يظهر لهم ظلا على سطح الأرض فى هذا اليوم، مرجعا ذلك بأن الشمس تكون فوق رأس القاطن فى هذه الدول مباشرة، وبالتالى يختفى ظلهم على الأرض.

أشعة الشمس 

وأضاف الدكتور أشرف تادرس، أن  أشعة الشمس تتعامد فى هذا اليوم على خط الاستواء تماما فتتساوي كمية الإشعاع الشمسي على نصفي الكرة الأرضية والذي ينتج عنه تساوي عدد ساعات الليل والنهار فيبلغ كل منها ١٢ ساعة تقريبا

الانقلاب الشتوي

من جانبه أكد محمد العفيفى، الخبير الفلكي وعضو الجمعية المصرية الفلكية، أن بعد يوم الانقلاب الشتوي تبدأ الشمس تتحرك ظاهريًا من موقع شروقها "الجنوب الشرقي" إلى الجهة الشمالية مقتربة من خط الاستواء السماوي، حتى تتعامد على الاستواء يوم 20 مارس، فتشرق من نقطة الشرق.

وأضاف عضو الجمعية الفلكية المصرية، في تصريحات خاصة ، أن ساعات الليل والنهار تتساوى أي 12 ساعة لكل منهما، فيحدث الاعتدال الربيعي في نصف الكرة الشمالي، وتبدأ الشمس بالشروق في القطب الشمالي، ويحدث الاعتدال الخريفي في نصف الكرة الجنوبي، وتغرب الشمس في القطب الجنوبي.


جدير بالذكر أنخ يشهد هذا الشهر الجارى العديد من الأحداث الفلكية وأبرزها:

القمر الجديد


وفى يوم ١٣ مارس  يشرق القمر ويغرب مع الشمس في نفس الوقت تقريبا لذلك لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل، وهو أفضل وقت في الشهر لمراقبة الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والعناقيد او الحشود النجمية والكوكبات والنجوم البعيدة .



 اقتران القمر والمريخ


يقترن هلال القمر مع كوكب المريخ والنجم الأحمر الدبران (عين الثور) الموجود في برج الثور  يوم ١٩ مارس ، ويترائى هذا المشهد في السماء عند دخول الليل في السادسة والنصف مساء تقريبا وحتى غروب المشهد في الحادية عشر والربع مساء



 القمر مع الحشد النجمي



يقترن القمر مع الحشد النجمي خلية النحل Beehive الموجود في برج السرطان يوم ٢٤ مارس ويمكن مشاهدة هذا الاقتران عند دخول الليل مساء وحتى غروب المشهد في الثالثة من صباح اليوم التالى، ولصعوبة رؤية الحشد النجمي خلية النحل بالعين المجردة ، يتطلب الامر استخدام تلسكوب او نظارة معظمة.


القمر الدودي


يبدو القمر بدرا للرائي وللعين المجردة في الفترة من 27 حتى 29 مارس حيث لا تستطيع العين المجردة تمييز استدارة بدر القمر بالكامل بدون اجهزة ، اما وقت البدر الكامل فسيكون في 28 مارس بعد غروب الشمس حيث يبلغ لمعان القمر نسبة 99.8%.

ويعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسم القمر الدودي لأن في هذا الوقت من العام تبدأ ديدان الأرض في الظهور من جديد
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements