رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

للموظفين.. كل ما تريد معرفته بشأن ترقيات يوليو

الموظفين
الموظفين
Advertisements
يترقب العاملون في الجهاز الإداري للدولة فى شهر يوليو المقبل إجراء حركة ترقيات الموظفين 2021 وذلك بعد انقضاء المدد البينية لهم للترقي من الدرجات الوظيفية المختلفة للدرجات الأعلى واحتساب المقابل المادي المترتب على إجراء حركة الترقيات والتي حددها قانون الخدمة المدنية الجديد رقم 81 لعام 2016 .


قانون الخدمة المدنية  

ونظم قانون الخدمة المدنية في الباب الرابع منه إجراءات وضوابط وشروط الترقية للموظفين والعاملين بالدولة الخاضعين لأحكامه والتي جاءت كالتالي: إنه مع مراعاة استيفاء الموظف لشروط شغل الوظيفة المرقى إليها، تكون الترقية بموجب قرار يصدر من السلطة المختصة من الوظيفة التي تسبقها مباشرة في المستوى والمجموعة الوظيفية التي تنتمي إليها.

موانع الترقية 

وهناك عدة حالات تمنع الموظف من الترقية وشملت عدة حالات أبرزها:

1 حصول الموظف على إجازة  بدون مرتب حيث أنه  لا يمكن حصول الموظف على ترقية إذا كان في إجازة خاصة بدون مرتب حتى إذا كان مستوفيا المدة البينية اللازمة للترقية قبل إجازته، ويجب عودته أولا حتى يحصل على ترقيته.

2_ الإعارة حيث  لا يجوز ترقية الموظف إذا كان في إعارة، حتى إذا كان مستوفيا المدة البينية اللازمة للترقية قبل إعارته، وحتى يحصل على الترقية لابد أن يعود أولا من إعارته.

ويستثنى من الإجازات للحصول على الترقية الحالات الآتية: "الإجازة المرضية، إجازة رعاية طفل، التجنيد، عضوية أحد المجالس النقابية، عضوية مجلس النواب".

3_ الإحالة إلى المحكمة الجنائية أو التأديبية  وفي حالة إحالة الموظف إلى المحكمة الجنائية أو التأديبية لا يحصل الموظف على ترقيته حتى إذا كان مستوفيا للشروط السابقة، في حالة الحكم بالبراءة يحصل الموظف على ترقيته.

4_ حصول الموظف على خصم يزيد على 10 أيام، حيث إنه إذا وقع على الموظف جزاء الخصم من الأجر لمدة أو مدد تزيد على 10 أيام ما لم تمض المدة المخصصة لمحو هذا الجزاء.

5- الوقف عن العمل  ففي حالة وقف الموظف عن العمل، لا يحصل على ترقيته.

شروط ترقيات الموظفين 2021

ومن ُشروط ترقية الموظفين بالجهاز الإداري بالدولة أن يحصل الموظف على تقرير تقويم أداء بمرتبة كفء في السنتين السابقتين مباشرة على الترقية أما الترقية بالاختيار فى الوظائف التخصصية فيجب الحصول على تقرير تقويم أداء بمرتبة ممتاز، فإذا كان عدد من تتوافر فيهم شروط الترقية بالاختيار من الحاصلين على مرتبة ممتاز أقل من العدد المخصص للترقية بالاختيار تكون الترقية فى الجزء الباقى من الحاصلين على مرتبة كفء على الأقل عن ذات المدة السابقة، فإذا كان عدد من تتوافر فيهم شروط الترقية بالاختيار أقل من العدد المخصص لها تؤجل الترقية وتحجز الوظائف فى الجزء المتبقى إلى أول ترقية تالية.

ويصدر قرار الترقية من السلطة المختصة وتعتبر الترقية نافذة من تاريخ صدور القرار بها ويستحق الموظف اعتبارًا من هذا التاريخ الأجر الوظيفي المقرر للوظيفة المرقى إليها أو أجره السابق مضافاً إليه علاوة ترقية بنسبة 5% من هذا الأجر الوظيفي أيهما أكبر.

وتكون الترقية وفقًا لأحكام هذا القرار باستخدام الوظائف الممولة والشاغرة باستمارة موازنة وظائف الوحدة عن طريق إعادة التوزيع والتمويل الذاتي، بحسب الأحوال وفي حالة عدم توافر وظائف ممولة وشاغرة يتم تمويل الوظائف المُرقى إليها خصمًا على الاحتياطي العام بموازنة الباب الأول وفقًا للتأشيرات العامة للموازنة العامة للدولة على أن يُوضح عدد المستفيدين في كل مستوى وظيفي ومجموعة وظيفية ونوعية، ويُرسل مُقترح الوحدة في هذا الشأن إلى الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة لإعمال شئونه.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه في مارس الماضي بترقية الموظفين المستوفين اشتراطات الترقية في 30 /6 /2021، بما يحقق تحسناً في أجورهم بقيمة اجمالية تقدر بنحو مليار جنيه.


Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية