رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

لجنة عليا برئاسة الببلاوى للانتهاء من خطة تنمية"المثلث الذهبى"

الدكتور حازم الببلاوى
الدكتور حازم الببلاوى رئيس مجلس الوزراء

عقدت المجموعة الاقتصادية اجتماعها الأسبوعى اليوم برئاسة الدكتور حازم الببلاوي رئيس مجلس الوزراء.

وأوصت المجموعة الاقتصادية شركات المقاولات بأن تنتقل إلى نظام العمل بثلاث ورديات يوميًا، للإسراع بتنفيذ الخطة الاستثمارية للدولة، والتي تم توفير مواردها من الخزانة العامة حتى يتحقق أثر التشغيل وتنشيط الاقتصاد.

من جهة أخرى عرض وزيرا التجارة والصناعة، والبترول والثروة المعدنية، تقريرا بشأن إنشاء وتنمية المثلث الذهبي بصعيد مصر، وذلك في إطار اهتمام الدولة بتعظيم الاستفادة من موارد مصر الطبيعية وثرواتها التعدينية بمحافظات الصعيد.

وأشار الاجتماع إلى أن فكرة المشروع قائمة على إنشاء عاصمة صناعية جديدة من خلال إنشاء مركز تعديني صناعي تجاري وسياحي، وذلك في المنطقة الواقعة بين محافظتي قنا والبحر الأحمر. 

ويشتمل المشروع على إقامة 4 مناطق صناعية تعدينية في غرب سفاجا لصناعة الزجاج والكوارتز، وجنوب طريق قنا - سفاجا لصناعة الفوسفات والكبريت، وشمال مرسى علم لصناعة تكرير الذهب، وشمال جبل ضوي لصناعة الأسمنت.

ويتضمن المشروع إنشاء من 5 إلى 7 تجمعات تعدينية جديدة، وإقامة وصلات طرق ومحاور لربط مناطق الاستغلال التعديني بمحاور الطرق الرئيسية، ومركز مال وأعمال وخدمات لوجيستية، تطوير ميناء سفاجا، ومدينتي سفاجا وقنا الجديدة ليلعبا دور أقطاب النمو الرئيسية، ويعملا على حفز التوطن السكاني.

وفي هذا الصدد وافقت المجموعة الاقتصادية على تشكيل لجنة عليا برئاسة رئيس الوزراء، للانتهاء من الخطة الشاملة الخاصة بالمشروع خلال ثلاثة أشهر، وتحديد الإطار القانوني الذي تخضع له.

وحول الأوضاع النقدية، أشار محافظ البنك المركزي هشام رامز إلى أن الفترة الأخيرة قد شهدت تزايدًا في طلبات استيراد السلع الوسيطة وقطع الغيار، بما يعكس تزايدًا واتجاهًا متصاعدًا في النشاط الصناعى والاستثمارى، وهو اتجاه إيجابى يشير إلى أن الأوضاع الاقتصادية تسير في الاتجاه الصحيح.

وحضر الاجتماع الدكتور بهاء زياد الدين نائب رئيس الوزراء وزير التعاون الدولى، وهشام رامز محافظ البنك المركزي، ووزراء الكهرباء، والإسكان، والتخطيط، والمالية، والاستثمار، والصناعة والتجارة، والنقل، والتموين.
Advertisements
الجريدة الرسمية