رئيس التحرير
عصام كامل

كيف يتم التخلص من مخلفات الذبح بالمجزر الآلي؟.. بيطري القاهرة يجيب

مجازر القاهرة
مجازر القاهرة
كشف الدكتور صبرى زينهم مدير مديرية الطب البيطرى بالقاهرة، عن طريقة التخلص من مخلفات الذبح بالمجزر والتى تتم من خلال وحدة معالجة الصرف.


وأوضح أن محطة المعالجة تكتسب أهمية كبيرة كونها تتعامل مع مخلفات الذبح غير الصحية وتحويلها إلى مواد صالحة لتسميد التربة.  

وأشار إلى أن مشروع وحدة المعالجة يتكون من وحدة الفلترة التي تفصل المواد المحملة بالمخلفات الحيوانية عن المياه وتمنع وصول المواد الصلبة لخطوط الصرف مرة أخرى تجنباً لانسدادها ويتم استخراج مياه صافية بنسبة تتراوح ما بين ٨٥% إلى ٩٥%  يمكن استخدامها في زراعة المساحات الخضراء الموجودة داخل المجزر كناحية صحية وبيئية وجمالية. 

كما يتضمن المشروع حوض الموازنة والذي يحوي بداخله تهوية باستخدام بلاور بقدرة عالية لمنع ترسيب باقي مخلفات وحدة الفلترة في قاع الحوض عن طريق ضخ الهواء لأنابيب طولية ، بالإضافة إلى وحدة بيولوجية مكونة من أحواض بها خلاطات لتقليب المياه داخل الأحواض، إلى جانب أحواض لعملية تهوية البيارات والخزان النهائي لاستقبال المياه المعالجة من كافة الأحواض.

وتستقبل كافة المجازر الحكومية بالقاهرة ( الآلي ـ جيركوـ السلام ـ الممتاز ـ طره ـ حلوان ) اليوم أضاحي المواطنين لتقديم خدمة الذبح مجاناً للأهالى الراغبين فى ذبح الأضحية طوال أيام العيد منعاً للذبح خارج المجازر ، مع توقيع الكشف عليها قبل الذبح ، وتشديد الرقابة للتأكد من عدم الذبح خارج المجازر حفاظاً على البيئة وصحة المواطنين والنظافة العامة وللتأكد من سلامة اللحوم. 
الجريدة الرسمية