رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

كيف استعدت وزارة الصحة للموجة الثالثة من فيروس كورونا وأهم الأعراض

فيروس كورونا
فيروس كورونا
تحسبا لوجود موجة ثالثة من فيروس كورونا اتخذت وزارة الصحة عدة استعدادات لمواجهة أي زيادة في أعداد إصابات فيروس كورونا خلال الفترة القادمة خاصة مع توقعات زيادة الأعداد في أبريل المقبل.


وشددت وزارة الصحة على إعداد تقرير يومي من قبل جميع المستشفيات المخصصة لاستقبال مرضى فيروس كورونا على مستوى الجمهورية، لمتابعة سير العمل بها والاطمئنان على تقديم الخدمة ومتابعة توافر الأكسجين الطبي والمتوسط اليومي للاستخدام، وكفاءة عمل شبكات الغازات وتدريب الأطقم الطبية على عملية إمداد المرضى بالأكسجين الطبي طبقًا للممارسات الإكلينيكية لبروتوكولات العلاج.

وأكدت وزارة الصحة ضرورة توافر مخزون كاف من جميع الأدوية بما فيها أدوية بروتوكولات علاج فيروس كورونا، وكذلك المستلزمات الوقائية، وسلامة جميع أجهزة الإلكتروميكانيكك بالمستشفيات، وتدريب الأطقم الطبية على بروتوكولات التشخيص والعلاج للمرضى، بالإضافة إلى  الحالة الصحية للمرضى المتواجدين بالرعايات المركزة وأجهزة التنفس الصناعي، وأسباب الوفيات، فضلاً عن متابعة حالات المرضى بالعزل المنزلي وما يتم تحويله إلى المستشفيات وحالتهم الصحية.

كما شددت على أهمية التطبيق الكامل لجميع نظم الصحة والسلامة المهنية بكافة المستشفيات من خلال الصيانة الدورية لجميع المعدات والأجهزة أهمها طفايات الحريق والمصاعد الكهربائية، مما يساهم في تعزيز كفاءة العمل، والحفاظ على صحة وسلامة العاملين والمرضى بالمستشفيات.

وعن أهم أعراض فيروس كورونا في الموجة الثالثة أكد الأطباء أن أعراض فيروس كورونا في الموجة الثالثة لا تختلف كثيرا عن الموجتين الأولى والثانية وتشمل أهم اعراض فيروس كورونا:

١-الرشح.

٢-الكحة.

٣-فقدان حاستي الشم والتذوق.

٤-الشعور بألم في الجسم.

٥- إسهال وقيء.

٦-ارتفاع في درجة الحرارة.

٧- ضيق التنفس.

منظمة الصحة العالمية


وأوصت منظمة الصحة العالمية أنه عند ظهور تلك الأعراض يجب اتباع العزل المنزلي والمتابعة مع طبيب موضحة أن  الحالات التي تستدعي النقل إلى المستشفى هي انخفاض نسبة الأكسجين عن ٩٠ وكذلك ارتفاع درجة حرارة الجسم إلى ٣٨ درجة مع وجود ضيق وصعوبة في التنفس.

وأكدت منظمة الصحة العالمية أنه يتعافى ٨٠% من المصابين بالمرض دون ‏الحاجة إلى علاج، ولكن الأعراض تشتد ‏لدى شخص واحد تقريباً من بين كل 5 أشخاص ‏مصابين بمرض كوفيد-19 ويعاني من صعوبة في ‏التنفس.

وتزداد مخاطر الإصابة بمضاعفات شديدة  ‏بين المسنين وأصحاب الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب والرئة ‏أو السكر أو السرطان. 

وأكدت منظمة الصحة العالمية أن الأعراض الأكثر شيوعاً لفيروس كورونا  هي ‏الحمى والإرهاق والسعال الجاف.

وتشمل الأعراض ‏الأخرى الأقل شيوعا الآلام والأوجاع، واحتقان الأنف، ‏والصداع، والتهاب الملتحمة، وألم الحلق، والإسهال، ‏وفقدان حاسة الذوق أو الشم، وظهور طفح جلدي ‏أو تغير لون أصابع اليدين أو القدمين.

اختلاف الأعراض


وأوضحت أن تلك الأعراض يمكن أن تختلف من شخص لآخر وأحيانا تكون بسيطة وبعض المصابين لا تظهر عليهم أي أعراض.
Advertisements
الجريدة الرسمية