رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

كيف استطاعت الحكومة تحويل أماكن تجمعات القمامة لملاعب كرة قدم وحدائق في عامين؟

رئيس الوزراء و د.
رئيس الوزراء و د. طارق الرفاعي مدير منظومة شكاوي مجلس الوزر
استعرض الدكتور طارق الرفاعي مدير منظومة شكاوي مجلس الوزراء أمثلة تعكس الأثر المجتمعي الإيجابي لتعامل المنظومة خلال عامين مع شكاوي تراكمات القمامة والمخلفات تنفيذا لتكليفات الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء.


وأشار "الرفاعي" إلى انخفاض أعداد الشكاوى الواردة ببعض المناطق على مستوى الجمهورية خلال العام الحالي عن العام السابق نتيجة للجهود المضنية التي قامت بها المحليات في إزالة تراكمات القمامة والمخلفات التي مضى عليها عقود، قبل صدور التكليف ومن أهم هذه المناطق؛ القاهرة الجديدة ومدينة نصر بمحافظة القاهرة، والدقى والعجوزة و6 أكتوبر بمحافظة الجيزة، والعبور بمحافظة القليوبية، وشبين الكوم بمحافظة المنوفية.

واشار الى انه تم تحويل العديد من المناطق التي كانت مراكز أو نقاطا لتجميع القمامة بوسط المناطق السكنية إلى حدائق وملاعب كرة، لتصبح صورة حضارية ومتنفساً للمواطنين، ومنها قرية البتانون - مركز شبين بمحافظة المنوفية.

واضاف أنه تم إزالة أسباب الشكاوى في بعض المناطق الحيوية المرتبطة بالخدمات المقدمة للمواطنين كالمدارس والمستشفيات ومحطات المترو، ومن أهمها منطقتا الملك فيصل وبولاق الدكرور بمحافظة الجيزة، ومنطقة عزبة النخل وحلمية الزيتون والمطرية بمحافظة القاهرة، ومدينة طنطا بمحافظة الغربية.

ولفت أيضاَ إلى اضطلاع أجهزة المحليات بدور كبير في الاستجابة لشكاوى المواطنين في بعض المناطق التي تتبع بعض جمعيات الإسكان، ومن أمثلة ذلك منطقة النخيل التابعة لجمعية 6 أكتوبر للإسكان بمحافظة الإسكندرية، بتدخل حى العجمي ورفع التراكمات اليومية للقمامة على أثر انسحاب الشركة المتعاقد معها.

اظهار أخبار متعلقة



وأكد ان الجهود ساهمت في تحقيق الانتفاع بالأملاك العامة ذات الصلة بالرى وتطهير المجارى المائية من تراكمات القمامة بالتعاون المستمر بين وزارتى الموارد المائية والرى والتنمية المحلية، وذلك بناء على الشكاوى المتكررة من المواطنين حول بعض الترع ومنها على سبيل المثال مأخذ محطة مياه الجيزة، وترعة المريوطية، ومركز أطسا بمحافظة الفيوم، وغيرها من المصارف الحيوية بجميع المحافظات.

واضاف أنه تم الاستجابة الفورية لشكاوى المواطنين حول تراكمات المخلفات أعلى الطرق والكباري الحيوية أو الطريق الدائري، منها على سبيل المثال أعلى كوبري السواح بمحافظة القليوبية، وبعض الطرق بمدينة السادس من أكتوبر، التي كان لها الأثر الإيجابي في إزالة التعديات على الطرق والتخفيف من حدة الاختناقات المرورية والحد من أسباب وقوع الحوادث في تلك المناطق.

وعرض مدير المنظومة جانباً من أبرز نماذج الاستجابات النوعية من الجهات بمختلف المحافظات للشكاوى الموجهة إليها من المنظومة، والتي عكست نجاح الجهات الحكومية على مختلف المستويات بإيجاد حلول جذرية، وإزالة أسباب الكثير من الشكاوى، والتخلص من كميات هائلة من التراكمات، بالتركيز على تلك المناطق القريبة والملاصقة للمناطق السكنية، للحد من الأثار الضارة على تلك المناطق.

Advertisements
الجريدة الرسمية