رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

كيفية استغلال رمضان في إنقاص الوزن

صيام رمضان
صيام رمضان
يمكن استغلال شهر رمضان في إنقاص الوزن، فرصة كبيرة لم يستطيع الكثير جنيها من خلال بعض النصائح والإجراءات التي يجب اتباعها خلال الشهر الكريم.


قدم الدكتور أحمد عبد الله الشحات استشاري أمراض القلب والتغذية العلاجية مجموعة من النصائح والإرشادات لإنقاص الوزن في الصيام، أبرزها تقليل كمية الطعام التي نتناولها خاصة في وجبة الإفطار.

مع تحديد كميات أقل من النشويات، وعدم الإسراع في تناول الطعام ومضغه جيدا، لأن ذلك يسهل على المعدة عملية الهضم.

أيضا القيام ببعض التمارين الرياضية التي تساعد على إنقاص الوزن وتسهم في حرق السعرات الحرارية وذلك في فترة ما قبل الإفطار مباشرة مثل المشي وركوب الدرجات والسباحة وغيرها من الرياضات البسيطة التي تساعد علي حرق الدهون.

وأوضح ضرورة عدم إضافة الزيوت أو الدهون أو الملح إلى الطعام الذي تتناوله مع الاكتفاء بالسلق أو الشوي قدر الإمكان. 
وتابع قائلا: يجب تجنب العصائر المشروبات الغازية المحلاة ومشروبات الطاقة في الفترة ما بين المغرب والفجر، لأنها تحتوي على مستوى عال جدا من السعرات الحرارية، ولا تساهم في تخفيف الوزن في رمضان، بل تزيد منه.

وفي المقابل حذر من تناول أكثر من كوب ماء علي الإفطار، حيث يؤدي إلى تمدد العصارات الهاضمة وتوسع المعدة، لذلك لا يجب تناول أكثر من كوب من الماء علي الإفطار، مع الاهتمام بتناول شراب الليمون مع البقدونس بشكل يومي، خاصة بعد صلاة التراويح والتي تعمل علي حرق الدهون في الجسم.

أكد على أهمية زيادة المجهود الحركي فهو أفضل طريقة لزيادة حرق السعرات الحرارية، مثل المشي إلي صلاة التراويح بمعدل 150 دقيقة اسبوعيا علي الأقل، والتي يمكن تقسيمها إلي نصف ساعة كل يوم، لمدة خمسة أيام في الأسبوع.

كما يجب تناول صنفا واحد علي الإفطار حيث يجب أن تتضمن الوجبة العديد من المكونات البروتينية كاللحوم والدجاج، علي أن تكون الوجبة التي تليها نشوية كالأرز أو المكرونة، وكما يفضل أن تجمع الوجبات البروتينية والنشوية.

رغم أن التمر من أكثر الأغذية المفيدة صحيا، الإ أنه لا يجب أن تبالغ في استهلاك التمر، فهو يحتوي علي أعلي نسبة من التركيز من السكر والسعرات الحرارية، إذ توفر كل حبه 50 سعرا حراريا، ولا يجب تجاوز 3 حصص من الفواكة يوميا في شهر رمضان.
Advertisements
الجريدة الرسمية