رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

كواليس اختيار موعد حفل نقل المومياوات الملكية

نقل المومياوات الملكية
نقل المومياوات الملكية
حددت وزارة السياحة والآثار موعد انطلاق إشارة بدء حفل نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة بعد غد السبت من 6 إلى 7 مساء ولمدة 45 دقيقة لإظهار أعمال التطوير والتأهيل والتي قامت بها الوزارة ومحافظة القاهرة.


ويتزامن موعد حفل نقل المومياوات الملكية مع موعد مبارتي الزمالك ومولودية الجزائر والأهلي والمريخ السوداني في دوري المجموعات بدوري أبطال إفريقيا، والمقرر لهما بعد غد السبت أيضا، حيث سبق لوزارة السياحة والآثار تأجيل إقامة الحفل بسبب تعارضه مع مباراة نهائي دوري أبطال أفريقيا بين الأهلي والزمالك في النسخة الماضية من البطولة والتي انتهت بفوز القلعة الحمراء بنتيجة هدفين لهدف. 

خط سير المومياوات الملكية
وحددت وزارة السياحة والآثار، خط سير المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة، لنقل 22 مومياء ملكية منهم 18 مومياء لملوك و4 مومياوات لملكات.

ويبدأ الحفل بخروج المومياوات الملكية من البوابة الرئيسية بالمتحف المصري بالتحرير مرورا بميدان التحرير والدوران حول مسلة الملك رمسيس الثاني والكباش الأربعة الذين تم نقلهم من الأقصر لتزيين الميدان علي أن يتم إزاحة الستار عنهم قبل مرور الموكب، ليتجه الموكب إلى ميدان سيمون بوليفار والمرور بمحاذاة كورنيش النيل حتي الوصول الي المتحف القومي للحضارة في موكب يستغرق 45 دقيقة .

ومن المقرر أن تقوم 400 قناة تليفزيونية بإذاعة الحفل علي الهواء مباشرة، على أن يشارك في الموكب أطفال وطلبة وفنانون، وسيتم عزف موسيقي مصرية قديمة خلال مراسم الموكب.

الترويج لنقل المومياوات الملكية وأطلقت وزارة السياحة والآثار حملة ترويجية لحفل نقل موكب المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة والمحدد له في 3 من أبريل  في ١٢ سوقا عربيا وأوروبيا وآسيويًا وأمريكيا. 

وتضمنت الحملة الترويجية لحفل موكب نقل المومياوات الملكية إطلاق فيديو ترويجي خاص بالحدث، بالإضافة إلى عدد من المواد الدعائية المختلفة من إعلانات ثابتة ومصورة والتي سيتم الاستعانة بها في الشوارع والأماكن العامة Outdoor والقنوات التليفزيونية ومنصات التواصل الاجتماعي المختلفة للترويج لمصر في الدول العربية.

موعد نقل المومياوات الملكية 
وحددت وزارة السياحة والآثار 3 من أبريل  موعدا لحفل نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة في احتفال مهيب لنقل 22 مومياء ملكية.

ويتضمن الحفل قيام مجموعة من الأفراد بارتداء ملابس فرعونية وعددا من الخيالة، وقبل تحرك الموكب سيتم إطلاق 21 طلقة تحية لملوك مصر العظام، ثم تخرج السيارات واحدة تلو الأخرى من أمام بوابة المتحف بشكل دائرى لتخرج من الباب الرئيسي للمتحف الخارجي لتتجه إلى ميدان التحرير وتدور حول المسلة.

خط سير المومياوات الملكية 
وحددت وزارة السياحة والآثار، خط سير المومياوات الملكية، حيث سيخرج الموكب من البوابة الرئيسية للمتحف المصري بالتحرير مرورا بميدان التحرير حيث سيتم إزاحة الستار عن مسلة الملك رمسيس الثاني والكباش الأربعة الذين تم نقلهم من الأقصر لتزيين الميدان، مرورا بميدان سيمون بوليفار وكورنيش النيل بحي السيدة زينب ومصر القديمة وصولا لمتحف الحضارات، لتستقر المومياوات الملكية داخل قاعة مخصصة تسمى قاعة المومياوات بالمتحف القومي للحضارة. 

وأضافت الوزارة أنه تم الانتهاء من تطوير كافة الشوارع ورفع كفاءتها الواقعة بمسار الموكب الملكى، وتوحيد ألوان المباني التي سيمر بها الموكب واستخدام الإضاءة اللازمة لإظهار الحدث أمام وسائل الإعلام والقنوات العالمية.

الدعاية للحفل وقررت وزارة السياحة والآثار، بدء حملة دعائية فورية للترويج السياحي لحفل نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة في مشهد مهيب لنقل 22 مومياء ملكية. 

ويضم الموكب 22 مومياء من بينها ١٨ مومياء لملوك، و٤ مومياوات لملكات من بينهم مومياوات الملك رمسيس الثاني، والملك سقنن رع، والملك تحتمس الثالث، والملك سيتي الأول، والملكة حتشبسوت، والملكة ميريت آمون زوجة الملك أمنحتب الأول، والملكة أحمس-نفرتاري زوجة الملك أحمس يتم حملهم على عربات تتزين بالطراز الفرعونى، لتحمل الملوك داخل صناديق زجاجية معدة خصيصًأ لهم، فى درجة حفظ معينة.

إجراءات نقل المومياوات 
وسيتم عملية النقل وفقا لإجراءات محددة تراعى فيها كل معايير الأمان والسلامة المتبعة عالميًا فى نقل القطع الأثرية، وذلك من خلال وضعها داخل وحدات تعقيم مجهزة بأحدث الأجهزة العلمية، ثم تحميلها على عربات تم تصميمها وتجهيزها خصيصًا لذلك الحدث، بهدف الحفاظ على سلامة المومياوات.
Advertisements
الجريدة الرسمية