رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

"كف الأذى عن الناس صدقة".. موضوع خطبة الجمعة اليوم بالمساجد

خطبة الجمعة
خطبة الجمعة
يؤدي أئمة وزارة الأوقاف خطبة الجمعة في المساجد المصرية، تحت عنوان "كف الأذى عن الناس صدقة". 


وأكدت وزارة الأوقاف على جميع الأئمة الالتزام بموضوع الخطبة نصًا أو مضمونًا على أقل تقدير، وألا يزيد أداء الخطبة عن عشر دقائق للخطبتين الأولى والثانية مراعاة للظروف الراهنة، مع ثقتنا في سعة أفقهم العلمي والفكري، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة.

وفي السياق ذاته، نبهت وزارة الأوقاف على جميع الأئمة والخطباء بضرورة الالتزام التام بالمدة المحددة بعشر دقائق للخطبتين وبموضوع خطبة الجمعة وتحذر وبشدة من مخالفة الموضوع أو تجاوز الوقت .

وأكدت الأوقاف أنها ستتخذ إجراءات رادعة وفي غاية الحسم تجاه أي تجاوز في ذلك.

وأشارت إلى أن ذلك يأتي في ظل حرص الوزارة على بيوت الله (عز وجل) وبقائها مفتوحة، وحرصها الدقيق على تنفيذ توجيهات لجنة إدارة الأزمة بمجلس الوزراء بشأن الضوابط الإجرائية والاحترازية في مواجهة كورونا، وحرصها على نشر خطاب وسطي مستنير، يُراعِي جميع الأبعاد الإيمانية والأخلاقية والاجتماعية وغيرها.

وفي سياق آخر، قال وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة: إن الدعوة عبر الفضاء الإلكتروني هي هدف إستراتيجي للأوقاف في المرحلة الراهنة، لنشر صحيح الإسلام والفكر الوسطي المستنير، وسحب البساط من مواقع الجماعات المتطرفة والمتشددة ومواجهة الكتائب الإلكترونية بالحجة والبرهان.

فضاء السوشيال
وأشار وزير الأوقاف إلى أن الوزارة انطلقت في فضاء السوشيال ميديا من خلال استحداث عدد من الوسائل والتقنيات الإلكترونية على بوابة الأوقاف الإلكترونية، وصفحات التواصل الاجتماعي، وقنوات اليوتيوب، حيث تم تطوير موقع وزارة الأوقاف (أوقاف أونلاين) وإنشاء منصة خاصة بالسوشيال ميديا، ومنصة الأوقاف العلمية، كما تم إطلاق عدد من الصفحات والمواقع والقنوات بهدف التواصل مع الجمهور والنشر الدعوي والتثقيف الإلكتروني، بلغت ست عشرة صفحة وموقعًا وقناة لوزارة الأوقاف والجهات  التابعة لها يُبث من خلالها كل ما هو جديد في الفكر الديني، إلى جانب أخبار الأوقاف والجهات التابعة لها.

أهم الصفحات
ومن أهم هذه الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك):

الصفحة الرسمية لوزارة الأوقاف المصرية

الصفحة الرسمية لوزير الأوقاف

صفحة الإعجاز الرباني في الكون

الصفحة الرسمية للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية

هذا بالإضافة إلى قناة منبر التجديد، وقناة وزير الأوقاف على اليوتيوب.

تطوير الذات
وأكد وزير الأوقاف أن شباب الوزارة المتميزين وبخاصة خريجي مركز الحاسب الآلي بأكاديمية الأوقاف الدولية لتدريب الأئمة والواعظات وإعداد المدربين بمدينة السادس من أكتوبر لديهم القدرة الفنية والتقنية والعلمية والقدرة الفائقة على تطوير الذات لأنفسهم ومواقع وصفحات وقنوات الوزارة مع الاستفادة بكل جهد مخلص يقدم دعمًا فنيًّا أو معنويًّا لهذه الانطلاقة الكبرى في مجال الدعوة الإلكترونية ، قصد إيجاد بديل دعوي آمن وسطي مستنير لشبابنا وأبنائنا والمجتمع والعالم.
Advertisements
الجريدة الرسمية