رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

كرار: تهالك العجلات الحربية ومقاصير عنخ آمون بالمتحف المصري

فيتو

أكد أسامة كرار، المنسق العام للجبهة الشعبية للدفاع عن الآثار، أن هناك ورطة كبيرة تنتظر المسئولين في المتحف الكبير، حيث طلبت الحكومة من مسئولي المتحف الكبير ضرورة افتتاح المتحف في أعياد أكتوبر ٢٠١٧، مما أربك المسئولين عن المتحف، خاصة أن المتحف لن يستطيع في هذه الفترة الوفاء بالتزماته في نقل القطع المهمة خصوصا القطع الكبيرة من آثار توت عنخ آمون.


وأضاف كرار في تصريحات خاصة لفيتو، أن الدكتور طارق سيد توفيق المشرف على مشروع المتحف المصرى الكبير، وإلهام صلاح، رئيس قطاع المتاحف، ومحمد عطوة، مدير شئون الآثار بالمتحف الكبير، عقدوا اجتماعا بالمتحف المصري بالتحرير لمحاولة التعرف على الطريقة المثلي في نقل آثار توت عنخ آمون الكبيرة منذ يومين.

وحذر كرار، من أن المقاصير الكبيرة والعجلات الحربية في حالة يرثي لها ولا بد من دراسة الوضع جيدا قبل نقلهم، خصوصا أن نقل الآثار الصغيرة كالعصي وبعض الطاولات حدثت بهم بعض الحوادث التي كادت أن تؤدي لتدمر هذه الآثار _ على حد تعبيره.

وأوضح كرار أنه نظرا لكبر حجم مقاصير توت عنخ آمون الثرية فإن عملية نقلهم ستكون من أصعب المهام، فهل سيقوما بكسر الجدران الخاصة بالمتحف المصري (لا يمكن لأنه أصبح في حد ذاته أثر) هل سيقوموا بإخراجها من السقف؟؟ خطورة كبيرة...هذا شأنهم ولكن كل مايهمنا هو المحافـظة على الأثر.

واقترح أن تبقي كل آثار توت عنخ آمون بالمتحف المصري بالتحرير، عرض أشياء أخرى وهي كثيرة جدا بالمتحف الكبير.

وأكدت مصادر مطلعة بالمتحف المصرى الكبير، أن قطاع المتاحف بالتنسيق مع المتحف الكبير يدرسان ترميم مجموعة آثار الملك توت عنخ آمون في المتحف بالتعاون مع الجانب اليابانى وكيفية استخراج العجلات الحربية للملك توت عنخ آمون المقاصير الكبيرة له المعروضة في الطابق الثانى بالمتحف المصرى بالتحرير عن طريق فتح الجزء الزجاجى من سقف المتحف واستخدام مصعد كهربائى في نقل القطع أو إيجاد حل آخر لنقل القطع بسلام.

وأضافت المصادر، أن قطاع المتاحف يدرس نقل مجموعة توت عنخ آمون الباقية بمتحف التحرير بعد ترميمها بالمتحف خلال ٣ شهور.
Advertisements
الجريدة الرسمية