رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

كبسولات النيتروجين والوسائد.. خطة حماية المومياوات الملكية أثناء النقل

نقل المومياوات الملكية
نقل المومياوات الملكية
قررت وزارة السياحة والآثار وضع وسائد من مواد طبيعية لا تتفاعل مع مواد التحنيط أثناء نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة، كما يتم دراسة أماكن ضعف وقوة كل مومياء لحمايتها أثناء عمليات النقل.


وأكدت الوزارة، أن مرممي المجلس الأعلي للآثار قاموا بوضع دعائم في الأماكن الضعيفة لكل مومياء، على أن يتم وضعها داخل كبسولة النيتروجين بعد انتهاء عمليات ترميمها بشكل كامل استعدادا لعمليات النقل.

موعد نقل المومياوات الملكية


وحددت وزارة السياحة والآثار 3 من أبريل المقبل موعدا لحفل نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة في احتفال مهيب لنقل 22 مومياء ملكية.

تحية الملوك 



ويتضمن الحفل قيام مجموعة من الأفراد بارتداء ملابس فرعونية، وعددا من الخيالة، وقبل تحرك الموكب سيتم إطلاق 21 طلقة تحية لملوك مصر العظام، ثم تخرج السيارات واحدة تلو الأخرى من أمام بوابة المتحف بشكل دائري لتخرج من الباب الرئيسي للمتحف الخارجي لتتجه إلى ميدان التحرير وتدور حول المسلة.
 
خط سير المومياوات الملكية 


وحددت وزارة السياحة والآثار، خط سير المومياوات الملكية، حيث سيخرج الموكب من البوابة الرئيسية للمتحف المصري بالتحرير مرورا بميدان التحرير حيث سيتم إزاحة الستار عن مسلة الملك رمسيس الثاني والكباش الأربعة الذين تم نقلهم من الأقصر لتزيين الميدان، مرورا بميدان سيمون بوليفار وكورنيش النيل بحي السيدة زينب ومصر القديمة وصولا لمتحف الحضارات، لتستقر المومياوات الملكية داخل قاعة مخصصة تسمى قاعة المومياوات بالمتحف القومي للحضارة. 

وأضافت الوزارة أنه تم الانتهاء من تطوير كافة الشوارع ورفع كفاءتها الواقعة بمسار الموكب الملكى، وتوحيد ألوان المباني التي سيمر بها الموكب واستخدام الإضاءة اللازمة لإظهار الحدث أمام وسائل الإعلام والقنوات العالمية.

الدعاية للحفل 


وقررت وزارة السياحة والآثار، بدء حملة دعائية فورية للترويج السياحي لحفل نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة في مشهد مهيب لنقل 22 مومياء ملكية. 

ويضم الموكب 22 مومياء من بينها ١٨ مومياء لملوك، و٤ مومياوات لملكات، من بينهم مومياوات الملك رمسيس الثاني، والملك سقنن رع، والملك تحتمس الثالث، والملك سيتي الأول، والملكة حتشبسوت، والملكة ميريت آمون زوجة الملك أمنحتب الأول، والملكة أحمس-نفرتاري زوجة الملك أحمس، يتم حملهم على عربات تتزين بالطراز الفرعوني، لتحمل الملوك داخل صناديق زجاجية معدة خصيصًا لهم، في درجة حفظ معينة.
Advertisements
الجريدة الرسمية