رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

قرارات الخميس.. 7 قرارات مهمة لرئيس الوزراء اليوم

قرارات مجلس الوزراء
قرارات مجلس الوزراء

نشرت الجريدة الرسمية، في عددها الصادر الخميس، 7 قرارات مهمة للدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء في عدد من القطاعات المختلفة

أبرز قرارات مجلس الوزراء اليوم:
- إسقاط الجنسية عن غادة محمد نجيب، زوجة الإخواني هشام عبدالله، والتي تحمل الجنسية السورية، لإقامتها العادية خارج البلاد، بجانب صدور حكم بإدانتها في جناية من الجنايات المضرة بأمن الدولة من جهة الخارج.

- موافقة رئيس الوزراء بالترخيص لمحافظة جنوب سيناء بتأسيس شركة مساهمة يكون غرضها إدارة والانتفاع بالمشروعات الاستثمارية والسياحية والخدمية التابعة للمحافظة.

- الترخيص لوزارة المالية بالاشتراك مع البنك المركزى في تأسيس شركة مساهمة يكون غرضها الإيداع والقيد المركزى للأوراق والأدوات المالية الحكومية.

- الموافقة لوزارة المالية بالاشتراك في تأسيس شركة مساهمة.

- مدبولي يشهد توقيع بروتوكول تعاون بين جهاز تنمية التجارة الداخلية وصندوق مصر السيادي

- نشرت الجريدة الرسمية في عددها رقم 51 مكرر (ج)، الصادر في 21 ديسمبر 2020، قرار رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، رقم 2659 لسنة 2020 بشأن إعادة تشكيل المجلس القومي للأجور وتحديد اختصاصاته.

ونصت المادة الأولى من القرار على:
يُعاد تشكيل المجلس القومي للأجور برئاسة وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية وعضوية كل من:

أولاً_ أعضاء بحكم وظائفهم أو خبراتهم:
1-وزير القوى العاملة أو من ينيبه.
2-وزير المالية أو من ينيبه.
3- وزير التموين والتجارة الداخلية  أو من ينيبه.
4-وزير قطاع الأعمال العام أو من ينيبه.
5-وزير التضامن الإجتماعي أو من ينيبه.
6-رئيس المجلس القومي للمرأة.
7-رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.
8-رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة.
9-السيدة الدكتورة حنان حسين رمضان نظير_ أستاذ الاقتصاد المساعد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة.
10-السيدة الدكتورة منى عبد السلام السعيد _ أستاذ الاقتصاد بالجامعة الأمريكية.
11-السيدة منى عبد الحميد أحمد عامر _ خبير اقتصادي.
12-السيد الدكتور عبد الحميد قطب السيد أحمد _ وكيل أول وزارة القوى العاملة ورئيس اللجنة التشريعية بالوزارة سابقًا.

ثانيًا_ ستة أعضاء يمثلون منظمات أصحاب الأعمال تختارهم هذه المنظمات.

ثالثا- ستة أعضاء يمثلون الاتحاد العام لنقابات عمال يختارهم الاتحاد.
ولرئيس المجلس أن يدعو لحضور جلساته من يرى الاستعانة بهم من المتخصصين والخبراء دون أن يكون لهم صوت معدود وله أن يدعو ممثلا من إحدى الجهات عند نظر موضوع يخص هذه الجهة.


ونصت المادة الثانية على الآتي:
للمجلس أن يشكل من بين أعضائه ومن غيرهم لجانا فرعية لدراسة الموضوعات على أن يراعى التمثيل الثلاثي المتساوى لأطراف العمل الثلاث (حكومة_أصحاب الأعمال_ عمال) في تشكيل كل من تلك اللجان.

- أصدر رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، قراراً بتشكيل وتنظيم عمل مجلس إدارة هيئة المتحف المصري الكبير، برئاسة الوزير المختص بشئون الآثار، وعضوية الرؤساء التنفيذيين لكل من هيئة المتحف المصري الكبير، وهيئة المتحف القومي للحضارة المصرية، والهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، بالإضافة إلى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، ورئيس مجلس إدارة الاتحاد المصري للغرف السياحية، والمستشار القانوني للوزير، والمشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة به، ونائب المشرف العام على المتحف المصري الكبير للشئون الأثرية.

كما يضم المجلس في عضويته رئيس مجلس إدارة بنك مصر، والدكتور ممدوح الدماطي أستاذ بكلية الآداب جامعة عين شمس ووزير الآثار السابق، والدكتور محمد عبد الرؤوف أستاذ القانون الدولي والمدير السابق لمركز القاهرة الإقليمي للتحكيم الدولي، وخالد نوفل مساعد وزير المالية للتطوير الإداري والفني، ومنى إبراهيم رئيس قطاع التعاون الآسيوي بوزارة التعاون الدولي، والدكتور محمد حسنين رئيس شركة ميريس للتصنيف الائتماني، والسفير هشام الزميتي مساعد وزير الخارجية سابقاً، والدكتور هشام دنانة أستاذ التسويق والإدارة الإستراتيجية بكلية الشئون الدولية والسياسات العامة بالجامعة الأمريكية، والدكتور محمود عبد الله خبير إدارة الأصول وإعادة الهيكلة، والدكتورة ميرهان رجب خبير إدارة الأعمال والعقود الدولية.

وتضمن القرار أن تكون مدة عضوية مجلس الإدارة عامين قابلة للتجديد لمدد مماثلة، وأن يجتمع المجلس مرة على الأقل كل شهر وكلما دعت الحاجة لذلك بدعوة من رئيسه.

ووفقا لهذا القرار، يتولى رئيس مجلس الإدارة رئاسة الجلسة وإدارة المناقشات، كما يجوز لمجلس الإدارة دعوة من يرى من العاملين بالهيئة أو الخبراء من خارج الهيئة لحضور جلسات المجلس للإدلاء بما يرى المجلس طلبه من بيانات أو إيضاحات بشأن الموضوعات المعروضة دون أن يكون لهم صوت معدود في المداولات.

ويصدر رئيس مجلس إدارة الهيئة قراراً بتشكيل الأمانة الفنية للمجلس من رئيس وعدد كاف من الموظفين، تتولى الأعمال التحضيرية لجلسات المجلس وإعداد جدول الأعمال وملفات المسائل المطروحة.



اقرأ أيضا:
أهم قرارات رئيس الوزراء اليوم بخصوص فيروس كورونا

Advertisements
الجريدة الرسمية