رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

قانون التأمينات الجديد 2020 pdf.. موعد تطبيق زيادة 15% الجديد بقانون المعاشات

المعاشات
المعاشات
Advertisements

قانون التأمينات الجديد 2020 pdf.. بدأت وزارة التضامن الاجتماعي، العمل بقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد من شهر يناير الماضي وذلك بعدما صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي على القانون رقم 148 لسنة 2019 في شهر أغسطس الماضي، بزيادة قدرها 15% في المعاشات كل عام، ويتضمن زيادة المعاشات المستحقة في 30 يونيو من كل عام.

قانون التأمينات الجديد 2020 pdf

وجاء القانون الجديد لحل المشاكل التى كانت موجودة بقوانين التأمينات القديمة وفي مقدمتها «تدني عوائد الاستثمار التى كان يتم استثمارها ببنك الاستثمار القومي، وارتفاع نسب الاشتراكات وتدني قيمة المعاشات، بالإضافة إلى التشابك مع الخزانة العامة للدولة وحل مشكلة التهرب التأميني».

أبرزها تأمين البطالة والشيخوخة.. مزايا قانون التأمينات الاجتماعية الجديد

قانون التأمينات الجديد 2020 pdf..

واشتملت المادة السابعة في القانون على أن يبدأ العمل به من 1 يناير 2020 ما عدا المواد التي تحمل أرقام (111 - 112 - 113 - 114) فيعمل بها من اليوم التالي لتاريخ نشر القانون.

ومن مزايا القانون الجديد:

1- يهدف قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد إلى ضرورة إنشاء صندوق للتأمينات الاجتماعية والمعاشات على أن يخصص لكل نوع من أنواع التأمينات حساب خاص في هذا الصندوق.

2- يهدف القانون الجديد إلى اعتماد فلسفة المزايا المحددة الذي يتم في إطارها تحديد المزايا المستحقة للمخاطبين بأحكام القانون، واستخدام طريقة التمويل الجزئي لتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، ودمج قوانين التأمين الاجتماعي في قانون واحد للتأمينات الاجتماعية والمعاشات، والتوافق مع النصوص الدستورية ذات الصلة في الدستور المصري.

تعرف على بنود قانون التأمينات والمعاشات الاجتماعية الجديد

3- من أهم مزايا القانون الجديد تضمينه لتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، فضلا عن تأمين إصابات العمل، وتأمين المرض، وتأمين البطالة ورفع المعاش تدريجيا لـ 65 عاما مع زيادة 15%.

4- نص القانون على أنه لا يجوز حرمان المؤمن عليه أو صاحب المعاش من الحقوق التأمينية المستحقة كليًا أو جزئيًا لأي سبب من الأسباب.

5- نص قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد على أنه لا يجوز تحميل المؤمن عليه أي نصيب في نفقات التأمين إلا فيما يرد به نص خاص.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية