رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

"فيتو" في أوسيم.. قصة العاصمة الفرعونية القديمة وسر ارتفاع معدلات الجريمة فيها| فيديو

حى أوسيم
حى أوسيم
جرائم عديدة شهدتها مدينة أوسيم والمناطق التابعة لها في السنوات الأخيرة. قتل ومخدرات وخطف. الأمر الذي أثار العديد من التساؤلات حول هذه المنطقة التي أخرجت للدولة نماذج مشرفة في كل المجالات كما يمتاز أهلها بالطيبة والعراقة الأصيلة باعتبارها إحدى عواصم الدولة الفرعونية القديمة كما استقرت بها العديد من القبائل العربية عقب الفتح العربي.


اتجهت "فيتو" إلى هناك لرصد قصة هذه المنطقة وأبرز مشاكلها ولماذا ازدادت فيها الجرائم.

يعد حي أوسيم أحد المراكز التابعة لمحافظة الجيزة ويتبع لها ما يقرب من 10 قرى منها:  الزيدية، وزاوية ثابت، والقيراطيين، وعزبة الأبعدية، وبرطس، والكوم الأحمر، وسقيل وشنباري والبراجيل وبشتيل. 

وكانت أوسيم عاصمة لمملكة قامت في غرب الدلتا، عندما كانت البلاد مقسمة إلى مناطق نفوذ، وظلت تحتفظ بمكانتها كعاصمة في العصرين البطلمي والروماني.

اعتمد الناصر صلاح الدين الأيوبي على أوسيم، للتزود بالخشب الذي يستخدم في بناء أسطول الدولة، إذ كانت الحياة الزراعية مزدهرة فيها.

وصدر قرار جمهوري في سنة 1975 بتحويل أوسيم من قرية إلى مدينة ـ ثم صدر قرار في سنة 1977 باعتبار مدينة أوسيم عاصمة لمركز إمبابة ويتبعها الوحدات المحلية لقرى مركز إمبابة، ثم صدر قرار سنة 1981 بإنشاء مركز شرطة أوسيم ومقره مدينة أوسيم، كما صدر سنة 1997 بتقسيم مركز امبابة وأصبح مركز أوسيم وعاصمته مدينة أوسيم وتضم له الوحدات المحلية لقرى البراجيل.



عاش في مركز اوسيم قديما بعض القبائل العربيه التى جاءت مع الفتح العربى لمصر ونظرا للاهميه الزراعيه والتربه الخصبه للمدينه فضل العرب الاستقرار فيها والاستفاده من مواردها الزراعيه وبالمدينه ايضا احدى اقدم المساجد التى انشاها العرب .

وعن الطبيعه السكانيه فسنرى ان اوسيم مازالت محتفظه بالتكتلات العائليه وتعيش بالمدينه كبرى عائلات شمال الجيزه وذلك حسب الجهاز القومى للتعبئه والاحصاء بان هناك بعض العائلات بالفعل تشكل اعدادا كبيره على مستوى المحافظه بالكامل نذكر منها ( عائلة البشبيشي وعائلة  ابوسليمان_عائلة عبد اللاه_عائلة خالد_عائلة خطاب _عائلة قويشة_ عائلة الشاهد_عائلة عبد الشافى - والبحيرى_وعائلة خليل) بجانب كثير من العائلات ولكنها ربما تكون ليست اساسا من اهل المركز وربما يكونوا قد استوطنوا المنطقه فيما بعد وكونوا بالفعل تكتلات عائليه منها ( عائلة غراب_عائلة الصعيدي_عائلة السيسى_عائلة هارون) وذلك على سبيل المثال وليس الحصر.

وتشهد اوسيم اليوم تدفق ملحوظ للوافدين من زحام وغلاء الاسعار في وسط القاهره والاحياء المزدحمه الى اوسيم للاقامه بها لرخص اسعار العقارات نسبيا والقيمه الايجاريه وقربها الشديد من المناطق الحساسه في القاهره والجيزه ووسط البلد.

وقال طلعت البشبيشي : 77 سنه مدير عام علي المعاش بشركة الكهرباء : اوسيم قرية فرعونية حيث انه لا يستطيع احد البناء في اي ارض باوسيم إلا بعد الرجوع لوزارة الآثار واخذ تصريح منها بسبب كثرة الاثار التي توجد تحت ترابها .

واضاف: عرفت أوسيم قديما باسم ليتوبوليس في عهد فراعنة مصر، و تغير اسمها إلى سيموخت في عصر البطالمة ثم غدت في حاضرنا أوسيم.



ومدينة أوسيم احدى مدن الجيزه تعتبر من أقدم الأحياء السكنية التي كانت تتبع محافظه الجيزه وعرفت أوسيم قديما باسم ليتوبوليس في عهد الفراعنة ، وكانت جزءا من ريف منف، وتغير اسمها إلى سيموخت في عصر البطالمة ثم غدت في حاضرنا أوسيم.

عاش في تلك المدينة العديد من القادة المصريين والملوك في مصر القديمة، فكان الملك تحتمس الثالث منها، ويقال أن الملك رمسيس الثانيقد ولد في منطقة ريفية تقع فيها.





و يوجد بها محطه المياه واداره الكهرباء ومدرسه اوسيم التجاريه والمدرسه الثانويه والاداره التعليميه وبنك مصر ومركز اوسيم سابقا ويوجد بشنبارى العديد من الشخصيات البارزة من اساتذة واطباء ورجال الدين والسياسة مثل الوزير الوفدى محمود سليمان باشا غنام من قريه بشتيل البلد التابعه لمركز اوسيم ومركز الوراق ويوجد قرى أخرى مثل برطس والزاويه وشنبارى والبراجيل والكوم الأحمر.

تقع أوسيم بالقرب من العاصمة القاهرة أيضا وتبعد عن القناطر الخيريه بالقليوبيه حوالى 20 كيلو متر تقريبا وبعدها يصبح الطريق مفتوح امامك لمحافظات الدلتا المختلفه.




 
واشار الي ان الاحتلال الانجليزي اقام في اوسيم معسكرات سميت باسم الكشافة  بمنطقة اسمها الصوفيرة تتبع قرية الزيدية لمدة 50 سنه حتي خرج من مصر وكان الاهالي يقومون  بالعمليات الفدائية حتي رحل الاحتلال عن مصر .

واشار الحاج طلعت الي ان أشهر العائلات ايضا منها  عائلة السيسي وغنام البيه واما الزيدية فهى اصل المدينه اوسيم ويعتبر اقدم العائلا ت واكثرهم من العدد سواء فى الزيدية والنواحى الاخرى فهى عائله وهبه فهذه العائله تمتلك على الاقل ربع مساحه الاراضى الزراعيه وتمتلك أكثر المناطق المميزه فى البلد مثل مدخل اوسيم الى منطقه المطحن .

وقال : معظم البيوت من الجانبين هم عائلات وهبه وهذه العائله تعد من اكبر العائلات لان به 21 فرع بدايه من مدخل البلد حتى المسجد الكبير ولكن هناك العديد من العائلات الكبرى والقديمة وغيرها من العائلات.

وناشد الحاج طلعت البشبيشي رجال الاعمال ان ياتوا الي اوسيم لانشاء المصانع وتوفير فرص عمل لشباب المركز وقال: اوسيم بها ثروة حيوانية وزراعية كبيرة ارجو ان تستفيدوا منها وتقيموا المشاريع من اجل توفير فرص العمل للشباب.  

واضاف: اوسيم في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي نهضت وستنهض بكل خير ان شاء الله وهناك العديد من المشاريع التي قامت بها الدولة من صرف صحي وغاز وغيره من المشاريع التي يستفاد منها اهالي المركز والقري المجاورة.

وأضاف  احمد عبد العظيم عامر من شباب الخدمة بمستشفي اوسيم ان اهالي مركز اوسيم لا يعانون من اي مشاكل امنية ، وهناك تعاون بين الشرطه والشعب، وهناك تلبيه مستمره لشكاوي المواطنين .

وحول الجرائم العديدة التي تقع من آن لآخر في أوسيم قال إن قسم شرطة اوسيم يقم بتوجيه حملات مكبره لملاحقة الخارجين علي القانون من تجار المخدرات ونجحت في ضبط العديد منهم، واعادوا الاستقرار الامني للشارع، وذلك عقب استجابة الشرطة لمناشدتهم من تجارة المخدرات التي انتشرت بشكل كبير الفتره الاخيره، فاسرعوا بملاحقتهم ومداهمة اوكارهم.

واضاف ان معدل الجريمه في اوسيم ليس كبيرا لكن وجود نسبه من السكان المغتربين هي السبب فاكثر القضايا التي يتم ضبطها هي المخدرات بسبب الوافدين.










Advertisements
الجريدة الرسمية