رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

"فكرة" يسعى لزيادة نسبة المحتوى المعرفي باللغة العربية على الإنترنت

فكرة
فكرة
بالتزامن مع الزيادة في البحث على جوجل جاء إطلاق موقع فكرة كوسيلة إعلامية متكاملة متطورة من جميع المحتوى المعرفي والمعلومات التي يحتاجها الباحث العربي سواء في المجال المعرفي أو الديني أو التعليمي من أجل زيادة الآفاق والارتقاء بالمحتوى العربي.


وساهم موقع «فكرة» بنسبة كبيرة جدًا في المجال المعرفي والثقافي في فترة كثيرة جدًا واستطاع الحصول على جائزة أفضل موقع مصري موسوعي المقدمة من وزارة الشباب، حيث يتصفح الموقع ملايين القراء يوميًا، وذلك من أجل معرفة المعلومات الجديدة والمفيدة.

ومن أهم تلك الأقسام هو قسم "تفسير الأحلام" الذي يضم أكثر من 10 آلاف مقالة تم إعدادها بشكل مفصل حيث يمكنك معرفة تفسير أي حلم من خلال طرح تعليق أسفل أي مقال رئيسي بحلمك ويقوم فريق متخصص من كبار مفسري الأحلام في الوطن العربي بالاستجابة لك فورًا، حيث يحتوى الموقع على أكثر من 100 ألف طلب تفسير حلم، ويضم أيضًا الموقع موسوعة شاملة لتفسير الأحلام تضم حوالي 5000 مقالة لكبار علماء التفسير مثل ابن سيرين وابن كثير وابن شاهين.

ويأتي الهدف من إطلاق موقع فكرة متمثلا في سد احتياجات القراء العرب المختلفة وذِلك من أجل تزويدهم بالمعرفة في سبيل الارتقاء بالمحتوى الثقافي والمعرفي حيث يخضع نظام نشر المقالات في موقع فكرة إلى مراجعة كبيرة لغويًا، وكذلك مصدريًا حيث يقوم محررو الموقع بكتابة وصياغة المعلومات بشكل قوي، وذلك من أجل ضمان وصول المعلومة بشكل صحيح.

ويقدم قسم خدمات السعودية الذي يحتوي على الخدمات الخاصة بالمملكة العربية السعودية كذلك الخدمات التعليمية بالمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى الخدمات الحكومية الخاصة بالمملكة، وكذلك الأخبار الخاصة بالسعودية، حيث يحتوى الموقع على أكثر من ألفي مقالة خاصة بالمحتوى الخدمي في المملكة العربية السعودية.

وينقسم موقع فكرة إلى 15 تصنيفًا رئيسيا يضم أكثر من 80 تصنيفا فرعيا وهذه الأقسام الرئيسية مثل: "الإسلام، الصحة، الأسرة، أقوال وحكم، بوستات، منوعات، شعار وزارة التعليم، شعار وزارة الصحة، أدعية يومية مثل دعاء للمريض، قسم صور، رسائل وأمثلة للأقسام الخدمية مثل: دليل مصر، دليل الإمارات، دليل الكويت، دليل السعودية"، هذه الأقسام التي تهدف إلى خدمة المستخدم العربي بشكل كبير في الدول الأربع.

ويصب موقع فكرة تركيزه أيضًا في المواضيع الخاصة بالتقنية والتكنولوجيا وذلك من خلال تخصيص أقسام خاصة تجيب على الأسئلة التي تهم المستخدم الذي يهتم بالمشاكل التقنية، وحل تِلك المشاكل بشكل منظم بالخطوات لسهولة توصيل المعلومة حيث تم إطلاق قسم "ببجي ، خدمة عملاء شركات الاتصال، الموبايل، الأجهزة الكهربائية، تردد القنوات"، بالإضافة إلى قسم الاتصالات الذي يتم فيه عرض الأكواد الخاصة والعروض لجميع شركات الاتصال في الوطن العربي، بالإضافة لمعرفة الرصيد والاستعلام وغيرها.

ومن أجل زيادة الوعي الثقافي تم إطلاق قسم ألغاز وأسئلة، حيث يضم الموقع مجموعة من "أسئلة عامة، أسئلة دينية، اسئلة صراحة، فوازير، ألغاز، ألغاز مضحكة، أسئلة ثقافية، أسئلة علمية"، وذلك من أجل إشباع الوعي الثقافي لدى المستخدم العربي.

ويقوم المهندس خالد عبد المالك المدير التنفيذي للموقع بدراسة خطة تطويره بحلول عام 2022 من أجل إضافة العديد من الأقسام والتخصصات الجديدة بهدف إشباع رغبة القراء وإثراء المحتوى العربي على الإنترنت وزيادة الدور الإعلامي للمحتوى التعليمي والتربوي والثقافي والمعرفي، حيث يسمح موقع فكرة للقراء بطرح الأسئلة والمشاكل من خلال نظام التعليقات ويعمل فريق متكامل على مدار الساعة للإجابة والتواصل مع الزوار بشكل لحظي من أجل حل تلك المشكلات والإجابة على الأسئلة بشكل سريع.
Advertisements
الجريدة الرسمية