رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

فتح اللجان الانتخابية في آخر أيام التصويت بجولة الإعادة بمجلس الشيوخ

الهيئة الوطنية للانتخابات
الهيئة الوطنية للانتخابات
أكدت الهيئة الوطنية للانتخابات انتظام فتح اللجان الانتخابية أبوابها أمام الناخبين ، للإدلاء بأصواتهم في المحافظات التي تشهد جولة الإعادة لانتخابات مجلس الشيوخ داخل مصر في اليوم الثاني والأخير للتصويت ، وذلك في تمام التاسعة صباحا، وتستمر حتى التاسعة مساء وتتخللها ساعة راحة في الساعة الثالثة مساء.


تجرى الانتخابات تحت إشراف قضائي كامل ووسط تأمين مشدد من القوات المسلحة والشرطة.

ووفقًا لقانون مباشرة الحقوق السياسية، يشترط أن يكون الناخب اسمه مقيدًا بلجنة الانتخابات التى سيدلى فيها بصوته حيث يقوم بتقديم إثبات شخصيته - بطاقة الرقم القومي دون الاشتراط أن تكون سارية - لرئيس اللجنة فور دخوله.

ويقوم رئيس اللجنة بالتأكد من شخصية كل ناخب ويسلمه بطاقة تصويت على ظهرها خاتم أو توقيع رئيس اللجنة، ثم يأخذ الناخب جانبًا من الجوانب المخصصة لإبداء الرأي في اللجنة الفرعية.

ويقوم كل ناخب بإبداء رأيه فى الدائرة المخصصة للنظام الفردى باختيار عدد من المرشحين مساوٍ لعدد المقاعد المقرر لكل دائرة.

وبعد أن يثبت رأيه في البطاقة يقوم بوضعها مطوية في الصندوق الخاص بالنظام الفردى ثم يقوم الناخب بالتوقيع قرين اسمه فى كشف الناخبين بخطه أو ببصمة إبهامه حتى يتم إزالة اسمه من كشوف الناخبين في الدخل منعًا لازدواج التصويت.

ويوقع أمين اللجنة في الخانة المخصصة له بكشوف الناخبين.

إذا كان الناخب من ذوي الاحتياجات الخاصة على نحو يمنعه من أن يثبت رأيه بنفسه في البطاقة، فله أن يبديه على انفراد لرئيس اللجنة الذي يثبته في البطاقة، ويثبت رئيس اللجنة حضوره في كشف الناخبين وتستكمل الإجراءات.

ولا يجوز للناخب أن يدلي بصوته داخل لجنة الاقتراع ذاتها أكثر من مرة، أو أن يدلي بصوته أمام لجنة اقتراع أخرى داخل أو خارج الدولة التي أدلى فيها بصوته.

وانطلقت عملية التصويت - أمس الثلاثاء - داخل مصر في جولة الإعادة لانتخابات مجلس الشيوخ 2020 لحسم 26 مقعد بالنظام الفردي داخل 14 محافظة ، وهي محافظات الجيزة، القليوبية، بورسعيد، الإسماعيلة، المنوفية، كفر الشيخ، دمياط، بني سويف، أسيوط، سوهاج، قنا، الاقصر، اسوان،مرسى مطروح.

ومن المقرر إعلان نتيجة جولة انتخابات الإعادة في موعد أقصاه يوم 16 سبتمبر الجاري .

ودعت الهيئة الوطنية للانتخابات الناخبين للمشاركة بكثافة في جولة الإعادة بانتخابات مجلس الشيوخ مع الالتزام بكثافة الإجــراءات الوقائية لتجنب انتشار فيروس كورونا، من أجل ممـارسـة حقهم السياسى والمشاركة في ترسخ قواعد الديمقراطية..

وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات إجراء جولة الإعادة لانتخابات مجلس الشيوخ تحت إشراف قضائي كامل ، وبتأمين من الشرطة للجان الاقتراع في المحافظات التي ستجرى بها جولة الإعادة ، فضلا عن توفير كافة الإجراءات الإحترازية حرصا على سلامة الناخبين وتمكينهم من الإدلاء بأصواتهم وتوفير الكمامات للناخبين عند دخول لجان الاقتراع والحفاظ على التباعد الاجتماعي فيما بينهم .


Advertisements
الجريدة الرسمية