Advertisements
Advertisements
الإثنين 1 مارس 2021...17 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

فاكسيرا : إنتاج لقاح كورونا يستغرق ١٨ شهرا حال ثبوت فاعليته

أخبار مصر فاكسيرا
فاكسيرا

ريهام سعيد

كشفت الدكتورة هبة والي رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية و اللقاحات "فاكسيرا" عن تفاصيل زيارة وفد من منظمة الصحة العالمية إلي الشركة.


وتضمنت زيارة جميع المصانع الإنتاجية بالشركة، وكذلك مصانع الشركة بالسادس من أكتوبر لاختيار أكثر الأماكن جاهزية لإنتاج اللقاح الخاص بفيروس كورونا.


وأكدت وضع خطة قصيرة الأجل للتطوير من حيث التصنيع المرحلي والمركزات للبدء في الإنتاج و تلك الفترة تستغرق من شهرين لـ6 أشهر للتحضير وتطوير بعض الأجهزة، وتستغرق الخطة طويلة الأجل لإتمام عملية الإنتاج من سنة إلي 18 شهرا.


و أضافت ان زيارة الوفد استغرقت 3 أيام بهدف الوقوف علي القدرة الانتاجية لخطوط ومصانع الشركة، وتقييم مدي قدرة مصر علي إنتاج وتصنيع لقاح آمن وفعال لفيروس كورونا المستجد، بما يتناسب ومعايير منظمة الصحة العالمية من حيث الجودة والفاعلية ومناسبة للإمكانيات التقنية والبشرية، وكذلك مراجعة معايير التصنيع


واشارت الي انه من المقرر إعتماد منشآت فاكسيرا لتصنيع وإنتاج لقاح فيروس كورونا حال ثبوت فاعليته.


و أكدت أن فاكسيرا مليئة بالكفاءات والكوادر والأطقم الفنية والتقنية المدربة، والإمكانيات التكنولوجية المجهزة للبدء في إنتاج وتصنيع لقاح فيروس كورونا المستجد "كوفيد19".


جدير بالذكر ان مصر تشارك حاليا في المرحلة الثالثة من التجارب الإكلينيكية للقاحين لفيروس كورونا المستجد حيث تستهدف هذه التجارب حوالي 6 آلاف مشارك، تتم التجارب في عدة دول عربية هي( الإمارات، والبحرين، والأردن، ومصر) وتستهدف حوالي 45 ألف مبحوث علي مستوي العالم.


يتم ذلك بالتعاون مع الجانب الصيني من خلال شركة "سينوفارم"، وشركة "سينوفاك" الصينيتين المتخصصتين في إنتاج اللقاحات، وذلك لنقل تكنولوجيا التصنيع “Know How”.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements