رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

غلق لجان الاقتراع في أول أيام التصويت بجولة الإعادة للمرحلة الثانية بانتخابات النواب

المستشار لاشين إبراهيم
المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات
أغلقت لجان الاقتراع أبوابها أمام الناخبين داخل 13 محافظة، فى تمام التاسعة مساء بعد انتهاء اليوم الأول للتصويت في جولة الإعادة للمرحلة الثانية بانتخابات مجلس النواب داخل مصر، والتى انطلقت صباح اليوم الإثنين.


ومن المقرر بعد غلق صناديق الاقتراع أن يتم تعقيم جميع المقار الانتخابية منعا لانتشار فيروس كورونا المستجد.

ووضعت الهيئة الوطنية للانتخابات عددا من الضوابط الخاصة بغلق اللجان الفرعية للانتخابات يلتزم بتطبيقها رؤساء اللجان الفرعية ومعاونوهم من الموظفين.

وأضافت أنه لا يجوز غلق اللجان قبل الساعة التاسعة مساء حتى لو لم يكن هناك ناخبون داخل جمعية الانتخاب.

ويقوم رئيس اللجنة الفرعية بغلق فتحة الصندوق الخاصة بوضع بطاقات إبداء الرأى، وإثبات رقم القفل البلاستيكي المسلسل بمحضر إجراءات اللجنة الفرعية نموذج رقم (8 ن).

ويسرى ذلك على صندوق النظام الفردى ويسمح لمندوبى المرشحين والقوائم والمتابعين بالحصول على الرقم المسلسل للقفل البلاستيكي.

ويقوم رئيس اللجنة بحصر عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم من واقع كشف الناخبين نموذج رقم (6 ن).

ويقوم رئيس اللجنة فى حضور مندوب كل مرشح أو قائمة والمتابعين والمسئول عن قوات التأمين بغلق مقر اللجنة الفرعية أو مقر حفظ صناديق الاقتراع بقفل بلاستيكى يثبت رقمه المسلسل أو قفل عادى يشمع عليه بالشمع الأحمر بخاتم رئيس اللجنة أو كليهما معا.

وانطلقت صباح اليوم الإثنين عملية التصويت في جولة الإعادة بالمرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب داخل 13 محافظة "القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية،  السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء" والتي يتنافس فيها 200 مرشح بالنظام الفردي على 100 مقعد برلماني.

وحسمت الجولة الأولى من المرحلة الثانية 41 مقعدًا بعد حصول الفائزين على الأغلبية المطلقة للأصوات الصحيحة.

وبالنسبة لنظام القوائم، فقد تم إعلان نجاح القائمة الوطنية من أجل مصر في انتخابات القوائم من الجولة الأولى في الدائرة الأولى ومقرها مديرية أمن القاهرة، والدائرة الثالثة ومقرها مديرية أمن الشرقية وذلك لفوزها بالأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة بكل دائرة إعمالا للمادة 23 من قانون مجلس النواب الصادر رقم 46 لسنة 2014.

وشددت الهيئة الوطنية للانتخابات على جميع أطراف العملية الانتخابية بضرورة الالتزام بالإجراءات التي حددتها الهيئة للوقاية من فيروس كورونا حيث لن يسمح لأي شخص الدخول إلى اللجان الفرعية بدون كمامة، مع توفير كمامات مجانية أمام مراكز الاقتراع لمن لا يحملها من الناخبين، فضلًا عن تخصيص منسق للطوابير لمراقبة مدى الالتزام بمسافات التباعد الاجتماعي، والتأكيد على تعقيم اللجان قبل وبعد التصويت خلال يومي التصويت.

وخصصت الهيئة الوطنية للانتخابات خطًا ساخنًا رقم 19826، وذلك لاستقبال والرد على كافة الاستفسارات والشكاوى المتعلقة بانتخابات مجلس النواب.

وتتابع عملية الاقتراع منظمات المجتمع المدني المحلية والأجنبية التي بلغ عددها 56 منظمة محلية، و14 منظمة دولية وأجنبية، و3 مجالس حقوقية ، وبتغطية من جانب الإعلاميين والمؤسسات الإعلامية التي بلغ عددها 51 مؤسسة محلية، و153 مؤسسة إعلامية دولية وفق الضوابط التي وضعتها الهيئة.

من ناحية أخرى تنتهي اليوم البعثات الدبلوماسية في الخارج في 124 دولة، من استقبال خطابات تصويت المصريين الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم في جولة الإعادة، وذلك في التاسعة مساء بالتوقيت المحلي لكل دولة، ولن يعتد بأي خطابات يتم إرسالها بعد ذلك وسيتم استبعادها في إجراءات الفرز.

وجرت عملية التصويت في الخارج دون أي معوقات، وتقوم حاليًا اللجان الانتخابية بالبعثات من إجراء عملية فرز بطاقات التصويت، وإعداد كشوف بالحصر العددي للأصوات تمهيدًا لإرسالها إلى الهيئة الوطنية للانتخابات.
Advertisements
الجريدة الرسمية