رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

عوض تاج الدين يكشف حقيقة دخول مصر الموجة الثالثة لكورونا | فيديو

الدكتور محمد عوض
الدكتور محمد عوض تاج الدين
قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس لشئون الصحة والوقاية: إن الدولة تراقب حالة تذبذب أعداد الإصابة بفيروس كورونا، لافتا إلى أنه لا يستطيع أحد أن يجزم تعرض مصر للموجة الثالثة لكورونا، ولكنه وارد وهو ما حدث في دول أخرى.




موجة كورونا الثالثة


وأضاف عوض تاج الدين في مداخلة هاتفية في برنامج "اليوم" المذاع على قناة "دي إم سي": "معنى الدخول في موجة ثالثة هو أن تصل أعداد الإصابات بالفيروس إلى ذروتها، وبعد ذلك تبدأ في التناقص، لافتا إلى أننا لا نستطيع أن نجزم أننا في صدد الموجة الثالثة لكن هذا قد يحدث".

تفادي الموجة الثالثة


وأوضح عوض تاج الدين، أننا يمكن أن نتفادى الموجة الثالثة من فيروس كورونا إذا قمنا بالالتزام وتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقاية اللازمة، وبالتالي قمنا بالتشديد على تطبيقها.

تحور الفيروس


وكانت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان أكدت وجود تحورات في فيروس كورونا في عدد من دول أوروبا، مؤكدة وجود موجة ثالثة من الفيروس ظهرت بقوة في البرازيل وفرنسا. 

وقالت إن مصر مستعدة للموجة الثالثة وتم التنسيق مع المديريات بالمحافظات ويوجد اجتماع يومي مع المستشفيات لمراجعة احتياجات المستشفيات ومدى التزام الأطقم الطبية وتوفير المستلزمات الطبية.
 
وأضافت أن جميع المستشفيات بنسبة 100% مستعدة في أي لحظة لأي إصابات جديدة ومراجعة كافة احتياجات القطاع الطبي. 

لقاح كورونا


وكانت الدكتورة هالة زايد، أعلنت استقبال ٣٠٠ ألف جرعة من لقاح فيروس كورونا المستجد من إنتاج شركة (سينوفارم) الصينية، بمطار القاهرة الدولي. 
 
وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، أن تلك الشحنة هدية من جمهورية الصين الشعبية إلى جمهورية مصر العربية، وذلك فى إطار عمق وترابط العلاقات بين البلدين والشعبين الصديقين على مدار عقود طويلة، وضمن تعزيز سبل التعاون بين البلدين لمكافحة فيروس كورونا المستجد. 

وأضاف مجاهد أن تلك الشحنات ستخضع للتحليل في معامل هيئة الدواء المصرية قبل استكمال تطعيم الأطقم الطبية والفئات المستحقة من المواطنين أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن. 

وتابع أن تطعيم الفئات المستحقة من المواطنين يتم من خلال 40 وحدة صحية على مستوى الجمهورية، وذلك بعد التسجيل على الموقع الإلكترونى المخصص لتسجيل الفئات المستحقة لتلقي اللقاح.

ولفت إلى تخصيص مكتب في الوحدات الصحية والمستشفيات على مستوى جميع محافظات الجمهورية لتسجيل المواطنين من الفئات المستحقة ممن لا يستطيعون التسجيل على الموقع الإلكتروني للحصول على لقاح فيروس كورونا المستجد.

وأشار إلى أن لقاح سينوفارم حصل على موافقة الطوارئ المصرية من هيئة الدواء المصرية، حيث أثبت فاعلية بنسبة ٨٦٪ في الوقاية من فيروس كورونا المستجد، و٩٩٪ في إنتاج الأجسام المضادة للفيروس،  و١٠٠٪ في الوقاية من الوصول للحالات المتوسطة والشديدة.

يذكر أن مصر استقبلت ٣٠٠ ألف جرعة من لقاحات فيروس كورونا من إنتاج شركة (سينوفارم) الصينية في شهر فبراير الماضي، هدية أيضًا من جمهورية الصين الشعبية إلى جمهورية مصر العربية، وذلك في إطار التعاون المستمر بين مصر والصين في مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد، ما يساهم في تعزيز الأنظمة الصحية في البلدين. 
Advertisements
الجريدة الرسمية