Advertisements
Advertisements
الأربعاء 16 يونيو 2021...6 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

عودة الحركة على خط الصعيد بعد خروج قطار بالعياط عن القضبان

أخبار مصر 6fcaab5d55 (1)
قطار

محمد شحاته

انتظمت حركة القطارات على خط الصعيد بعد تعطلها بالعياط لنحو نصف ساعة بسبب خروج عجلات أحد القطارات عن القضبان بمنطقة العياط دون وقوع أى إصابات.

فرق الطوارئ 

وقامت السكك الحديد بإرسال فريق من الصيانة والطوارئ، والتي قامت برفع القطار وإعادة، الوضعية الخاصة بعجلات القطار لما كانت عليه
وتم تشكيل فريق فنى لدراسة أسباب خروج القطار عن القضبان وما إن كان السبب فى ذلك عيب فنى أو غير ذلك.

أنواع الحوادث 
على صعيد آخر تختلف حوادث القطارات عن بعضها البعض وبناء على الحادثة وشكلها الفنى يمكن لك تحديد من تقع مسؤولية الحادث.

حوادث المزلقانات
على سبيل المثال فإن حوادث تصادم القطارات بالسيارات على المزلقانات غالبًا تكون نتيجة اقتحام سيارة للمزلقان، وينتج عنها حادث وهنا تكون مسئولية الحادث على عامل المزلقان وعلى قائد السيارة.

وسبق وقامت السكك الحديد بتغليظ العقوبات على قائدي السيارات والمركبات حال اقتحام المزلقانات، ويضاف إلى ذلك كارثة المزلقنات غير الرسمية والتى قام البعض بتنفيذها فى بعض المواقع ويمرون من أمام القطارات مما يهدد بكوارث عدة.

حوادث  التصادم
تختلف حادثة تصادم القطارات ببعضها حسب طبيعة وشكل الحادثة، وغالبًا يكن الحادث بسبب خطأ فى التحويلة أو عدم تواصل جيد بين قائد أحد القطارات وبين برج المراقبة وهنا تكون هناك مسئولية مشتركة بين السكك الحديد وبين العمالة الخاصة بها فى هذة النوعية من الحوادث
وتختلف المسئولية حسب شكل التصادم هل هو وجه فى وجه أم تصادم وجه فى ظهر.

حوادث  خروج القطارات عن القضبان
الحادثة التى تعد فنية بحتة هى حادثة خروج القطار عن القضبان، وفى هذة النوعية من الحوادث لا يمكن أن يكون هناك أي عذر حتى لو كان القضيب مقطوعا، لأنه هناك رقابة على القضبان.

وحوادث خروج القطارات عن القضبان وسقوط البواجى غالبًا تكون بسبب عيب فنى فى العربات وفى الصيانة أو بسبب مشكلة فى القضبان أو نتيجة لتمدد القضبان.

وفى كل الأحوال تعد نوعية الحوادث الخاصة بسقوط قطار من على القضيب من الحوادث التى لا يمكن أن يتم السماح نهائيا بأى تهاون فيها فهى حادثة فنية بحتة يتحملها الفنيون سواء كانت هندسة أو صيانة أو خطوط.

وكانت السكك الحديد شهدت خلال الشهر الأخير 4 حوادث قطارات مختلفة منها تصادم قطار بآخر وحادثة انفصال عربات قطار النوم بالصعيد وحادثتينن لخروج قطارات على القضبان.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements