رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

عن الثانوية ورواتب خريجي التعليم الفني.. أبرز 5 تصريحات لطارق شوقي في البرلمان

الدكتور طارق شوقي
الدكتور طارق شوقي
ملفات كثيرة مهمة استعرضها الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أمام مجلس النواب بالجلسة العامة ، شرح خلالها أهم ما قامت به الوزارة خلال الفترة الماضية .                            

الرواتب 
وتبرأ الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، من أزمة حساب مرتبات المعلمين على أساسي 2014 والاستقطاعات على أساسي 2021، قائلا: لست الوزير المختص بمرتبات المعلمين، مضيفا: " عايز أضاعف مرتب المعلم 10 أضعاف ولكن هذا ليس من سلطتي وهذا الأمر في يد وزارة المالية، مشيرا إلى أنه لا يملك إلا طلب الزيادة في الموازنة والموافقة تكون من وزارتي المالية والتخطيط ومجلس النواب".

جاء ذلك في تعقيبه على استفسارات أعضاء مجلس النواب خلال الجلسة العامة للبرلمان، عقب عرض بيان وزير التعليم. 

وأمام اعتراض الأعضاء على كلامه، قال وزير التربية والتعليم: "وجهوا هذا الكلام لوزير المالية"، موضحا أن نظام الاستقطاعات مطبق على الجهاز الإداري كله وليس المعلمين فقط.
وحول اعتراض المعلمين على الصناديق الخاصة، أكد الوزير أيضا أنها ليست من اختصاص وزارة التربية والتعليم، مؤكدا أن الأمر في يد المحافظين وقال شوقي: "الناس دي مش شايفينها.. أنا معاهم فعلا ومتعاطف معهم، ولكن ليس لنا صلة بهم".

وحول ملف الـ121 ألف معلم، أشار الوزير إلى أنه لا توجد وظائف في الجهاز الإداري للدولة، والشروط كانت معلنة وواضحة منذ البداية أنها وظيفة مؤقتة وليست دائمة.

"وأوضح أن طلاب التعليم الفني جلسوا فقط فى الأيام النظرية خلال أزمة كورونا أما الأيام المخصصة للعمل فى المصانع، لم يجلسوا في المنزل لاسيما وأنهم كانوا يتلقون مقابل لها"، واستطرد طارق شوقي، قائلا ً: " طلاب التعليم الفني اللى سيتخرجوا يونيو القادم، سيعملون بمرتب 5 آلاف جنيه شهريا".

الثانوية العامة 
وأكد الوزير أن النظام الجديد لامتحانات الثانوية العامة سيكون أكثر نظام عادل، موضحا أن كل طالب سوف يحصل علي  فرصة عادلة، قائلا: هذا نظام التعليم في العالم كله، والطلاب سوف يأخد أكثر من فرصة لتحسين درجاته، ، وأعلن وزير التربية والتعليم، عن حذف الأسئلة المقالية من امتحانات الثانوية العامة العام المقبل، موضحا أن ذلك جاء بناء على طلب الرئيس عبد الفتاح السيسي حتى يتم تصحيح الامتحان بشكل الكترونية كامل.

وأشار إلى أن التوازن في نماذج الامتحانات مضمون من خلال خبراء التقييم، موضحا أنه سيتم مراجعة النتيجة لمدة أسبوع قبل إعلانها للتأكد من تعويض الفوراق بين النماذج ودرجات الصعوبة في الأسئلة.

المنظومة الجديدة
وأكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن المنظومة التعليمية الجديدة التي تبنتها مصر اعتمدت علي تطوير المناهج بشكل أساسي، قائلا: "تركنا البدلة القديمة وفصلنا واحدة جديدة".

 1.8 مليون جهاز تابلت
وكشف وزير التربية والتعليم الفني، قيام الدولة بتوفير 1.8 مليون جهاز تابلت، قائلا: هي حاليا في يد الطلاب لإتاحة المناهج عليها، مؤكدا أن هذه الأجهزة في يد الطلاب لا فرق فيها بين غني أو فقير.

بنية اتصالات تحتية
وقال الوزير: وفرنا أجهزة التابلت علشان أفقر طالب في أفقر قرية، يشوف نفس المحتوى ونفس الامتحانات، مشيرا إلى أنه تم تزويد 3 آلاف مدرسة ثانوية ببنية اتصالات تحتية، وهناك 36 ألف شاشة ذكية في الفصول.

Advertisements
الجريدة الرسمية