Advertisements
Advertisements
الأحد 16 مايو 2021...4 شوال 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

عمليات الأوقاف تكشف موعد المرور المفاجئ على المساجد

أخبار مصر 43db5308045a6a3e017ed88a609d2297
وزارة الأوقاف

محمد صلاح فودة

قالت مصادر مطلعة بوزارة الأوقاف، إن لجنة التفتيش العام ستمر على المساجد من الساعة الثانية عشرة ليلا حتى الثالثة صباحاً لمتابعة التزام المساجد بتعليمات الوزارة ورصد الخروقات التي تحدث في المساجد والزوايا التي يوجد فيها تهجد أو اعتكاف.



وشددت المصادر في تصريحات خاصة لـ "فيتو" على ضرورة إطفاء أنوار المساجد بعد صلاة القيام مباشرة حتى لا يتوهم أحد أن المسجد بداخله تهجد.


موضوع الخطبة

وفي سياق آخر، نشرت وزارة الأوقاف موضوع خطبة الجمعة القادمة تحت عنوان “فضل ليلة القدر.. وصدقة الفطر”، مع التأكيد على جميع الأئمة الالتزام بموضوع الخطبة نصا أو مضمونا على أقل تقدير.

وشددت وزارة الأوقاف على ألا يزيد أداء الخطبة عن عشر دقائق للخطبتين الأولى والثانية مراعاة للظروف الراهنة، مع ثقتنا في سعة أفقهم العلمي والفكري، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة.

نسأل الله العلي القدير أن يعجل برفع البلاء عن البلاد والعباد، عن مصرنا العزيزة وسائر بلاد العالمين، وألا يكتب علينا ولا على أحد من خلقه غلق بيوته مرة أخرى.


وكان الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف اعتمد صرف 25 مليون جنيه من الموارد الذاتية للوزارة هذا العام لحساب هيئة الأبنية التعليمية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لبناء المدارس، ليصل إجمالي ما تم دفعه واعتماده لحساب هيئة الأبنية التعليمية لبناء المدارس (75) مليون جنيه.

يأتي ذلك في إطار دور وزارة الأوقاف في خدمة المجتمع، واهتمامها ببناء الإنسان المصري، وفي إطار التكامل بين مؤسسات الدولة المصرية، ووفق ما تقتضيه شروط الواقفين.

كما اعتمد وزير الأوقاف تحويل 25 مليون جنيه من الموارد الذاتية للوزارة أيضًا لحساب الصندوق الاستثماري الخيري لدعم التعليم،  ليصبح إجمالي ما تم تحويله واعتماده بالفعل لحساب هذا الصندوق من الموارد الذاتية للأوقاف (100) مليون جنيه من خلال التعاون والتنسيق بين وزارة الأوقاف ووزارتي التخطيط والتربية والتعليم.

وأكد وزير الأوقاف  إجمالي ما تم صرفه واعتماده لبناء المدارس ودعم العملية التعليمية من الموارد الذاتية للأوقاف 175 مليون جنيه.

منشور عاجل

وكانت وزارة الأوقاف عممت منشورًا عاجلًا للمديريات بالتنبيه على جميع مديريات وإدارات الأوقاف على مستوى الجمهورية بعدم السماح بأي إجازات أو راحات أو السماح بترك المسجد على مدار الأسبوع لجميع الأئمة والعمال والمؤذنين ومقيمي الشعائر من تاريخه حتى صلاة يوم الجمعة ١٤ مايو ٢٠٢١.

استمرار التفتيش

وشددت وزارة الأوقاف على استمرار التفتيش والتأكيد على الالتزام بالإجراءات الوقائية وإجراءات التباعد وغلق دورات المياه، وعدم السماح بالاعتكاف أو صلاة التهجد بالمساجد أو أية موائد إفطار أو أية دروس أو خواطر دعوية قبل أو بعد الصلاة أو أثناء صلاة التراويح أو غير ذلك، والالتزام بفتح المسجد قبل الصلاة بربع ساعة على الأكثر وغلقه بعد الصلاة بعشر دقائق على الأكثر.

علم الإدارات
وتابعت الأوقاف: يجب أخذ علم جميع مديري الإدارات والمفتشين والأئمة وجميع العاملين بذلك وسرعة موافاة رئيس القطاع الديني بأية مخالفة.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements