Advertisements
Advertisements
الخميس 29 يوليه 2021...19 ذو الحجة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

عمرو أديب يحذر من سلالة «دلتا»: كورونا اللي جاي حمادة تاني خالص

أخبار مصر 69e2a453-d750-415a-909d-6d3b93da2a30_16x9_1200x676
عمرو أديب

محمد طاهر أبو الجود

حذر الإعلامي عمرو أديب، من سلالة كورونا الجديد "دلتا"، مؤكدًا أن هذه السلالة سريعة الانتشار وأخطر كثيرًا من السلالات التي ظهرت في السابق.



وضع وبائي خطير لكورونا


وتابع "أديب" خلال برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "mbc مصر": "اللي فات في كورونا حمادة واللي جاي حمادة تاني خالص".


خطورة دلتا كورونا

وأكمل: "كان معانا كورونا الفا دلوقتي معانا دلتا ودي تحور السلالة الهندية واعراضها حاجة تانية وقوتها حاجة تالتة وانتشارها حاجة رابعة وخطير".


تطعيم لقاح كورونا

وشدد "أديب" علي ضرورة إقبال المواطنين على التطعيم بلقاح كورونا من أجل الحماية من مخاطر تحورات الفيروس والسلالات الجديدة.


هيمنة سلالة دلتا


وقالت سمية سواميناثن كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية، إن سلالة "دلتا" من فيروس كورونا، التي تم اكتشافها لأول مرة في الهند، باتت مهيمنة في جميع أنحاء العالم.



وأضافت هذه الخبيرة الهندية المعروفة، في إيجاز قدمته اليوم: "هذا المتحور الهندي أصبح سائدا في جميع أنحاء العالم، وذلك بسبب سهولة انتقاله الكبيرة من شخص لآخر".


اللقاح الروسي سبوتنيك


في وقت سابق، ذكر مصممو اللقاح الروسي سبوتنيك V، أن هذا اللقاح أظهر فعالية ضد السلالة الهندية أكثر بكثير من اللقاحات الأخرى التي تم نشر نتائج دراستها.


يذكر أن كشفت بيانات هيئة الصحة العامة في بريطانيا، تسجيل زيادة كبيرة جديدة في الإصابات الأسبوعية بالسلالة "دلتا" من فيروس كورونا.

وجاء ذلك بعدما قرر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إرجاء الرفع النهائي لقيود الإغلاق العام.


سلالة دلتا

ورصدت هيئة الصحة العامة 33630 إصابة جديدة بالسلالة دلتا التي اكتشفت لأول مرة في الهند خلال الأسبوع المنتهي في 16 يونيو ، ليرتفع عدد الإصابات المؤكدة إلى 75953 بزيادة 79% عن الإحصاء السابق.


وتشكل السلالة "دلتا" الآن 91% من الحالات وفقاً لبيانات هيئة الصحة العامة، ولمواجهة زيادة الإصابات بهذه السلالة يسعى جونسون لتسريع خطط التطعيم بحيث يحصل جميع البالغين على جرعة من اللقاح المضاد ل"كوفيد-19" بحلول 19 يوليو، وهو الموعد الجديد المحدد لخطط إنهاء قيود مكافحة الجائحة في إنجلترا.

وأصبح التطعيم متاحاً بدءاً من، اليوم الجمعة، لجميع من تجاوز عمره 18 عاماً في إنجلترا. 

شديدة العدوى

وعلى جانب آخر، قال مسؤول كبير في هيئة الصحة العامة بألمانيا، الجمعة، إن السلالة دلتا شديدة العدوى ستكون الأكثر انتشاراً في ألمانيا بحلول الخريف بحد أقصى، وحث المواطنين على مواصلة وضع الكمامات في الأماكن المغلقة والتطعيم. 

وقال لوتار فيلر، رئيس معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية: "تشكل السلالة دلتا نحو ستة بالمائة من الإصابات لكن النسبة تزيد".
 
وأضاف: "ليس السؤال هو هل ستصبح السلالة دلتا الأكثر انتشاراً وإنما السؤال هو متى؟"، وتابع: "أتوقع أن يكون ذلك في الخريف بحد أقصى".
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements