رئيس التحرير
عصام كامل

عمرو أديب عن براءة المتهمين في قضية "سيدة الكرم":عايزين الحقيقة

عمرو اديب
عمرو اديب
قال الإعلامي عمرو أديب، إنه عقب صدور قرار من محكمة جنايات المنيا ببراءة المتهمين الثلاثة كانت هناك حالة من حالات الصدمة لدي الرأي العام.
وأضاف خلال برنامج "الحكاية" المذاع علي قناة "إم بي سي مصر":"أي حد عايز يحط الموضوع في إطار مسلم ومسيحي عليه أن يبتعد إنما من يتحدث عن حق سيدة الكرم فكلنا معه".

وتابع:"الناس تحاسب بالثواب أو العقاب علشان مصريين ..مفيش حد يبص لمسلم ومسيحي ولا يجب النظر للأمر والقضية من هذا المنطلق..نتعاطف معها من باب أنها مواطنة مصرية..المجتمع لسه ضميره صاحي مش ميت والناس تقف مع الحالة الإنسانية وضرورة أن تأخذ حقها بالقانون ولكن مسألة مسلم ومسيحي لا يجب الاقتراب منها".
وأكمل:"حادثة سيدة الكرم كانت مؤلمة ومرعبة ولكن القاضي يحكم من خلال أوراق وحيثيات".
واشاد "أديب" بقرار النائب العام بإعطاء أمر بدراسة أوجه الطعن علي الحكم الصادر ببراءة المتهمين في قضية وواقعة "سيدة الكرم"، لافتًا إلي أن الرأي العام لم يعترض علي الحكم ولكنه يريد ان يعرف اسباب البراءة في قضية أشعلت غضب الناس من باب الإنسانية وحق المواطنة.
وتابع:"المواطن المسيحي له نفس حقوق المواطن المسلم، وهناك بعض التطرف من الطرفين ولكن القانون في مصر يطبق علي الجميع".
وأكمل:"احنا عايزين الحق في القضية ولا نعترض علي احكام القضاء ولكن المجتمع يجب أن يعطي العدل في كل شيء ..حالة العدل المثالية والمطلقة تكون في المحكمة وثقتنا في القضاء مطلقة ونسلم روحنا وكل شيء للقاضي ولو لم نتقبل ذلك سنتحول الي غابة، وفي النهاية هناك اليات للتقاضي والشكوي وظل صمام الأمان النائب العام".
وقالت سعاد ثابت الشهيرة بـ"سيدة الكرم" بالمنيا، إنها تثق في عدالة القضاء المصري ونزاهته.  
وأضافت سعاد عقب صدور قرار من محكمة جنايات المنيا ببراءة المتهمين الثلاثة: شعرت بالأسف والحزن لما آلت اليه القضية. 

وقالت سيدة الكرم: "أحنا أسره مش بتعمل العيب، ومش بنغلط في حد، وعمرنا ما عملنا حاجه وحشه، لكن المتهمين عملوا كدا نكاية في ابنائي لأنهم ناجحين في حياتهم العمليه"، ولفتت أنها منذ وقوع الحادث تركت قريتها ولم تعود لها مره أخري، إذ تقيم بقريه أخري.

وكان محكمة جنايات المنيا قد أصدرت حكما برئاسة المستشار أشرف محمد على، وعضوية المستشارين صلاح الدين محمد، وأحمد عزت، وأمانة سر على حسن، ومحمد هارون، ببراءة المتهمين الثلاثة المتورطين في قضية تعرية سعاد ثابت، 70 سنة، والمعروفة إعلاميا بـ "سيدة الكرم"بمركز أبوقرقاص، في أعقاب حدوث مشاجرة بين أبناء القرية عام 2016 .

وشمل الحكم كلا من "نظير. ا" وشقيقة "عبدالمنعم"، ووالدة "إسحاق" بعد 12 شهرا من صدور حكم غيابي بمعاقبة بالسجن 10 سنوات.

وكانت قرية الكرم التابعة لمركز أبوقرقاص قد شهدت مشاجرة في 20 مايو 2016، على خلفية تردد شائعة عن علاقة بين ربة منزل متزوجة، وشاب قبطي متزوج، وقد تمت إحالة المتهمين الثلاثة للمحاكمة، حيث صدر حكم غيابي عليهم في 11 يناير 2020 بالسجن 10 سنوات، وقاموا بإعادة إجراءات المحاكمة حيث صدر حكم اليوم بالبراءة.

الجريدة الرسمية