رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

على طائرة واحدة.. إحباط 3 محاولات تهريب أدوية وهواتف بمطار القاهرة

المضبوطات بحوزة رجال
المضبوطات بحوزة رجال الجمارك
أحبطت سلطات جمارك مطار القاهرة الدولي بمبنى الركاب، ثلاث محاولات تهريب كبرى جميعهم أثناء إنهاء الإجراءات الجمركية على ركاب الطائرة الإماراتية القادمة من دبي رحلة رقم ٩٢٥، وتم تحريز المضبوطات.


الأولى حينما استوقف حافظ منشاوي حافظ رئيس القسم المعين على لجنة الخط الأخضر إحدى الراكبات، عند محاولتها الخروج من بوابة اللجنة الجمركية، وبسؤالها أنكرت حوزتها لما يجب الإفصاح عنه أو ما يستحق عنه ضرائب ورسوم جمركية سوى شاشة مستعملة.

قام محمود محمد سعيد رئيس القسم المشرف على صالة الوصول بمبنى الركاب رقم ٢ بتكليف يوسف حامد مأمور الجمرك بتفتيش حقائب الراكبة على جهاز الفحص بالأشعة، فتلاحظ له وجود أشياء تكرارية بكميات، وبعرض الأمر على أسامة محمد دياب مدير الجمرك، قام بتكليف لجنة مكونة من عبد الرحمن سيد إسماعيل وهدي محمد حسين مأمورا الجمرك بتفتيش حقائب الراكبة يدويا في وجود هاني وزيري مدير إدارة مكتب المدير العام.

على أن يتم التفتيش في الصالة المجاورة نظرا لازدحام الصالة الشديد بالركاب، مما أسفر عن ضبط 2330 مسمار وقطع معدنية من مستلزمات جراحة العظام و354 عبوات وزجاجات أدوية متنوعة و57 هاتفا محمولا ماركة آيفون.




هواتف محمولة


والثانية حينما استوقف حافظ منشاوي ومحمود محمد سعيد رؤساء الأقسام في أحد الركاب أثناء محاولته الخروج من بوابة اللجنة الجمركية، والذي أنكر حوزته لما يجب الإفصاح عنه أو ما يستحق عنه ضرائب ورسوم جمركية، وبوضع حقائبه على جهاز الفحص بالأشعة تلاحظ ليوسف حامد يوسف وجود أشياء متكررة وبكميات أيضا.

قام أسامة محمد دياب مدير الجمرك بتكليف كل من عبد الرحمن سيد وأحمد محمد عبد الواحد ومحمد نسيم مأمور الجمرك بتفتيش حقائب الراكب يدويا، مما أسفر عن ضبط 34 هاتفا ماركة آيفون و 201 عبوة من المستحضرات والأدوية. 



أدوية


والحالة الثالثة تمت في إطار التنسيق بين السلطات الجمركية والإدارة العامة للمباحث بالمطار حيث تم ضبط أحد الركاب أثناء محاولته الخروج وبحوزته 3560 شريطا من دواء cytotec الذي يستخدم في الإجهاض بعدما أنكر حوزته لما يجب الإفصاح عنه.

تم الضبط بواسطة فريق العمل كل من محمود محمد سعيد وحافظ منشاوي حافظ واحمد عبد الواحد وعبد الرحمن إسماعيل باشراف مديري الجمرك اسامه محمد دياب وهاني وزيري ومعهم رجال البحث الجنائي ومباحث الأموال العامة.



وأمر أحمد سعد عبد المطلب مدير إدارة الجمرك بتحرير محضر ضبط جمركي لكل راكب فيما يخصه، بعد العرض علي الدكتور ماجد موسى مدير عام جمارك مطار القاهرة الدولي.



المطارات المصرية


وتلتزم المطارات المصرية بتطبيق قرار الحكومة، الخاص بحظر دخول القادمين من الخارج من جميع الجنسيات دون تحليل PCR بنتيجة سلبي قبل الرحلة بموعد أقصاه 72 ساعة، ويستثني الأطفال أقل من 6 سنوات من جميع الجنسيات.


تحليل كورونا
ويشمل القرار المصريين والأجانب القادمين من جميع دول الخارج، باستثناء القادمين من اليابان- الصين - تايلاند - أمريكا الشمالية والجنوبية - كندا و مطارات لندن هيثرو - باريس - فرانكفورت، حيث يتم السماح بمدة 96 ساعة على الأكثر من الموعد المحدد للرحلة القادمة من هذه الدول، نظرا لطول مدة السفر والترانزيت في تلك المطارات.

كما يمكن للقادمين مباشرة الي مطارات شرم الشيخ والغردقة ومرسي علم وطابا فقط إجراء تحليل PCR فور صولهم المطار مقابل 30 دولارا في حال عدم إحضاره شهادة الـPCR معه، وذلك في إطار خطة الدولة الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا ومنع انتشاره عبر المسافرين.

مطار القاهرة


وتتخذ سلطات مطار القاهرة الدولي جميع الإجراءات الاحترازية المتبعة لمواجهة تفشى فيروس كورونا، و تقوم بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية وفقاً لتعليمات منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة لضمان سلامة المسافرين والوافدين، من خلال تخفيف التكدس، وخاصة في أماكن الكاونترات والجوازات، وأماكن التفتيش الأولى.

وتواصل سلطات مطار القاهرة الدولي، تنفيذ المرحلة لمشروع تغيير منظومة السيور بمبنى الركاب رقم 3 المعروف بالمطار الجديد، وذلك لزيادة السعة الاستيعابية لمنظومة تداول الحقائب داخل المبنى بمرحلتي السفر والوصول.
 
منظومة السيور


وأوضح مصدر بـ مطار القاهرة، أن السعة الاستيعابية لمنظومة السيور الجديدة تصل إلى 12 ألف حقيبة في الساعة، بينما المنظومة الحالية التي جاري تغييرها يصل استيعابها لنحو 4900 حقيبة فقط، أي ما يعادل أكثر من الضعف سعة استيعابية زيادة تمكن من القضاء على التكدسات والازدحام عند منطقة السيور بالمقارنة بنسبة تشغيل الرحلات العالية في مبنى الركاب 3. 

وأضاف المصدر أن مدة تنفيذ المشروع تستغرق 18 شهراً من أجل إنهاء مراحل تنفيذه بالتزامن مع باقي التطويرات التي تجرى داخل المبنى وأيضا بمحيط مبنى الركاب رقم 2 بالمطار، من أجل إنهاء التكدسات داخل  مباني الركاب بالمطار. 
Advertisements
الجريدة الرسمية