رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

عباس شراقي يرد على وزير المياه الإثيوبي: ادعاءاتك كاذبة

وزير الري الإثيوبي
وزير الري الإثيوبي
Advertisements
علق الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا وخبير المياه على تصريحات وزير الري الإثيوبي والتى قال فيها إن سد النهضة يحمي دول المصب من الفيضانات، قائلا: "كلام عبثي، والمياه التى تسقط الآن وتصل إلى 250 مليون متر يوميا، تمر من السودان".


وأضاف فى مداخلة هاتفية لبرنامج "صالة التحرير" تقديم الإعلامية عزة مصطفي المذاع على فضائية "صدي البلد"، أن فيضان النيل الأزرق فى السودان ليس لها أى أهمية، لافتا إلى أن السودان مليئة بمخرات المياة فالأمطار والسيول فى السودان ليس لها علاقة بسد النهضة وما ذكره وزير الري الإثيوبي إداعاءات كاذبة.

وأوضح أن سد النهضة يعد كارثة كبري على السودان فى الفترة المقبلة بعد وصول الملء فيه إلى 74 مليار متر مكعب، مؤكدا "كمية المياه التى تصل الى السد 6000 م3/ثانية، وهذا يعني أكثر من نصف مليار متر مكعب يوميا، وهذا لم يحدث حتى الآن ومتوقع حدوثه الأسبوع القادم ربما يمهد الوزير إلى وجود مبرر لحدوث انجراف متوقع لبعض طبقات الخرسانة التى تم وضعها على الممر الأوسط ليلة الفيضان. 

وأكد أنه من المتوقع زيادة مؤقتة فى مخزون البحيرة من 1 - 2 مليار متر مكعب خلال أغسطس نظرا لشدة الفيضان وعدم إمكانية خروج المياه بأكملها من الممر الأوسط، ولكن سرعان ماتتراجع البحيرة خلال شهر سبتمبر إلى 8 مليارات متر مكعب، كما هي الآن".

يذكر أن وزير المياه الإثيوبي أكد فى تصريحات له أن سد النهضة هو الحامي لدول المصب من الفيضانات.
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية