رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

طبيب أنف وأذن: 7 سلالات لفيروس كورونا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
كشف الدكتور ماجد بهجت، أستاذ الأنف والأذن بكلية طب قصر العيني بجامعة القاهرة، أن هناك 7 سلالات لفيروس كورونا، ومن الطبيعي أن يتطور أى فيروس، موضحا أن الفيروس "ميت ويعمل أثناء دخوله خلية الانسان".


وأضاف خلال لقائه ببرنامج "الستات ما يعرفوش يكدبوا"، تقديم الإعلامية سهير جودة ومفيدة شيحة المذاع على فضائية "cbc"، أن عدم إلتزام المواطنين بارتداء الكمامة هو أحد اسباب أنتشار الفيروس، مطالبا المواطنين بالإلتزام بالإجراءات الوقائية سواء فى الشارع أو المواصلات العامة.

واوضح أنه يجب على الانسان تناول أدوية المناعة.

وكانت منظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء، أنها ستعقد اجتماعا للدول الأعضاء لمناقشة استراتيجيات مواجهة سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد ظهرت في بريطانيا.

وقال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية هانز كلوج على "تويتر" "الحد من السفر لاحتواء الانتشار أمر حكيم حتى نحصل على معلومات أفضل. سلاسل التوريد للسلع الأساسية والسفر الأساسي يجب أن تظل ممكنة".

وحث كلوج على زيادة الإجراءات الوقائية، من دون أن يحدد موعدا للاجتماع.

وحذرت المنظمة من القلق الشديد بشأن تحور الفيروس، قائلة إنه جزء طبيعي من تطور الوباء، وأشادت ببريطانيا لاكتشاف هذا التحور.

وكانت منظمة الصحة العالمية كررت في بيان اليوم الثلاثاء قولها إنه لا توجد معلومات كافية حتى الآن لتحديد ما إذا كان التحور الجديد للفيروس يمكن أن يؤثر على فعالية اللقاح، مؤكدة أن البحث مستمر.

وشددت الحكومة البريطانية قيود "كوفيد- 19" في لندن والمناطق المجاورة وعدلت خطط عطلة عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة لملايين الأشخاص.

من ناحية أخري أعلن وزير الصحة الألماني ينس سبان، أن تعليق بلاده الرحلات الجوية مع بريطانيا وفرض قيود على الرحلات من جنوب إفريقيا.

وقال سبان في تصريح لقناة "ARD TV": "الطفرة الجديدة لفيروس كورونا والتي تم تحديدها في بريطانيا وجنوب إفريقيا هي حدث متوقع للوباء لكن الانتشار الأسرع للفيروس، وحدوث هذه الطفرة يغير الكثير".

وأضاف: "لذلك، من المهم قطع الاتصالات مع ألمانيا ودول أوروبا كافة".

وأضاف أن "المعلومات قليلة حتى الآن، وأن السلطات بحاجة إلى التصرف بحذر".

أفادت وسائل إعلام دولية اليوم الأحد، أن فرنسا تبحث وتنسق مع دول الاتحاد الأوروبي تعليق الرحلات إلى بريطانيا وذلك بعد ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 داخل المملكة المتحدة.
فيما أوضحت وكالة الأنباء الفرنسية، ، أن السلطات البلجيكية تستعد لتعليق الرحلات الجوية وحركة القطارات القادمة من المملكة المتحدة البريطانية بسبب سلالة كورونا الجديدة.

من جهتها، أكدت منظمة الصحة العالمية تفشي سلالة فيروس كورونا الجديدة في 3 دول أخرى، علاوة على بريطانيا.

وبحسب شبكة «BBC» البريطانية، قالت الخبيرة المتخصصة في الأمراض الطارئة ضمن برنامج الطوارئ الصحية لمواجهة جائحة كورونا في المنظمة التابعة للأمم المتحدة، ماريا فان كيرخوف، إن تلك الدول هي "الدنمارك وهولندا وكذلك أستراليا" حيث سجلت حالة إصابة واحدة بالسلالة الجديدة.

وفرضت الحكومة الهولندية اليوم الأحد حظرا على الرحلات الجوية القادمة من المملكة المتحدة بسبب المخاوف بشأن ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا.


Advertisements
الجريدة الرسمية