رئيس التحرير
عصام كامل

طبيبة نفسية: 12% من أطفال مصر مصابون بـ"ADHD" | فيديو

فيتو
أكدت الدكتورة هبة العيسوي، أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس، أن مسلسل "خلي بالك من زيزي"، ساهم فى نشر الوعي بين المواطنين عن مرض فرط الحركة وتشتت الانتباه بين الأطفال.


وأضافت فى مداخلة هاتفية مع الكاتب الصحفي سيد علي مقدم برنامج "حضرة المواطن" المذاع على فضائية "الحدث اليوم"، أن هناك 12% من بين الأطفال يعانون من مرض فرط الحركة وتشتت الانتباه وهو المعروف بـ"ADHD".

أبحاث طبية
وأوضحت أن كافة الأبحاث التي صدرت مؤخرًا فى مصر أكدت صحة هذه النسبة، مشيرة أن أولياء الأمور كانوا يجهلون معاناة أبنائهم من  أمراض ثلاثي الأبعاد، وأن البعد الأولي معاناة الطفل من الفرط فى الحركة، والضلع الثاني من فرط الحركة هو التشتت، ويعاني الطفل من قلة التركيز، والتأخر الدراسي.



العيادة النفسية
وتابعت أن العرض الثالث هو الاندفاع، وهو الذي يكرر نفس الأخطاء التى يرتكبها، وعلى سبيل المثال تكرار الخطأ ودائما مصابا بحالة إرهاق وزهق، لافتة إلى أن أى شخص يعاني من هذه الأعراض يجب التوجه للعيادة النفسية للتقييم ثم العلاج.

وعرضت منصة شاهد vip الحلقة 27 من مسلسل "خلي بالك من زيزي" للفنانة أمينة خليل والفنان محمد ممدوح، التي تشارك به في الماراثون الرمضاني 2021.

أبرز الأحداث
وتوالت الأحداث فعقب أن قامت زيزي "أمينة خليل" باعتراف لصفاء الطوخي وبيومي فؤاد بحقيقة مرضها النفسي وهو أنها تعاني من ADHD "تشتت الانتباه وفرط الحركة"، وكشفت لهم أن السبب وراء هذا المرض الطرق السلبية التي كانوا يعاملونها بها في طفولتها.. وقالت أمينة خليل "زيزي" لوالديها: "أنتم السبب.. كل الغضب والتشتت بسبب حبسكم ليا بالساعات".

وتجاهل بيومي فؤاد حديثها.. فيما شعرت صفاء الطوخي ببعض الأسى من حديثها، وقررت فتح صفحة جديدة مع ابنتها زيزي.

على جانب آخر، ظهر الفنان القدير صلاح عبد الله للمرة الأولى في المسلسل ليجسد دور خال "تايسون - محمد ممدوح" الذي يصنع له مفاجأة كبرى، وهي اعترافه بتسليمه الأرض الزراعية التي ورثها من والدته الراحلة، وذلك لانتهاء قضايا الميراث بينهما التي استمرت لمدة 15 عامًا بالمحاكم.

الأمر الذي يُشعر تايسون بأنه أساء الظن في أقاربه بسبب حديث والدته الراحلة.. ويدخل في حالة من الذهول عقب الصدمة التي كشفتها له السنين.. وعقب علمه بأن والدته كانت تخدعه طيلة الـ20 سنة الماضية.

قصة مسلسل خلي بالك من زيزي
المسلسل يجسد مأساة عائلية واجتماعية تعيشها شابة مختلفة، تعاني الانفعاليّة الزائدة وعدم القدرة على ضبط أعصابها، وتخوض رحلة للتصالح مع نفسها وعائلتها والمجتمع، في الدراما الاجتماعية ذات الطابع الكوميدي.

مواعيد عرض خلي بالك من زيزي
وقالت قناة MBC مصر في بيان لها: إن المسلسل ستعرض كل حلقة من حلقاته على منصة "شاهد VIP" قبل 24 ساعة من عرضها على الشاشة، ويعرض يوميًا عبر فضائية MBC مصر في تمام الـ11:30 مساءً.
الجريدة الرسمية