رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

«طبيبة المومياوات الملكية» تفجر مفاجأة عن أطوال وأعمار الملوك والملكات | فيديو

فيتو
فجرت الدكتورة سحر سليم متخصصة في علم الأشعة بجامعة القاهرة وطبيبة المومياوات الملكية بمتحف الحضارة، مفاجأة حول أعمار وأطوال المومياوات.


أعمار ملوك وملكات مصر

وأكدت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" الذي يقدمه الكاتب الصحفي سيد على قناة "الحدث اليوم" أن أعمار معظم الملوك والملكات في مصر القديمة تتراوح ما بين 40 إلى 50 عامًا ما عدا رمسيس الثاني الذي توفي عن عمر ناهز الـ 90 عامًا.




أطوال ملوك وملكات مصر


ولفتت إلى أن أطوال الملوك والملكات تشبه كثيرًا أطوال المصريين في الوقت الحالي.


وأشارت إلى أن توت عنخ أمون يعتبر الأكثر طولًا بين ملوك وملكات مصر بطول 172 سم، أما رمسيس الثالث فطوله  166 سم، وجدة توت عنخ آمون طولها 150 سم.


وجوه الفراعنة


ولفتت إلى أن هناك تباينا في وجوه ملوك وملكات الفراعنة فهناك وجوه أقرب إلى الأفريقية ووجوه أخرى أقرب إلى الشمال الأفريقي.


موكب المومياوات الملكية


وفي سياق متصل، أعربت مدير عام اليونسكو عن تشرفها بلقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤكدةً تقديرها للعرض العالمي لموكب المومياوات الملكية، والذي مثل رسالةً للعالم أجمع قدمت التراث الثري لمصر على مدار العصور المختلفة.


كما جسد الحدث الجهد والدعم الكبير الذي تقدمه الدولة المصرية بقيادة الرئيس للحفاظ على تراث مصر الثقافي والأثري، وتقديمه للبشرية باعتباره جزءاً أصيلاً من التراث العالمي ومنارةً حضاريةً للعالم أجمع.


كما أعربت مدير عام اليونسكو عن تطلع المنظمة لاستمرار وتطوير تعاونها مع مصر امتداداً لتاريخ التعاون الوثيق بين الجانبين، خاصةً في مجال إنقاذ الآثار المصرية بمنطقة النوبة منتصف القرن الماضي، والذي مثل نموذجاً للتعاون يعتز به اليونسكو كتجربة فريدة في تاريخ عمل ونشاط المنظمة.


واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم السيدة أودري آزولاي، مدير عام منظمة اليونسكو، وذلك بحضور الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، والدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة".


وقال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس رحب بزيارة مدير عام اليونسكو إلى مصر، وذلك في إطار حضورها احتفالية موكب المومياوات الملكية، مشيداً بالدعم المستمر الذي تقدمه منظمة اليونسكو دولياً وإقليمياً لقطاعات التعليم والثقافة والعلوم، فضلاً عن جهودها في تعزيز وحماية الآثار والتراث في مصر وحول العالم.
Advertisements
الجريدة الرسمية