رئيس التحرير
عصام كامل

طارق شوقي: الوزارة دائما متهمة سواء أغلقت السناتر أو تركتها

الدكتور طارق شوقي
الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم
قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن إمتحانات الثانوية العامة تمثل أهمية كبرى لجميع الطلاب، مشيرًا إلى أن الوزارة سوف توفر 3 فرص للطلاب للاجتهاد وإثبات قدراتهم على إجتياز كافة العقبات التي تقف أمامهم.


وأضاف شوقي خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "التاسعة" تقديم الإعلامي وائل الإبراشي المذاع على التليفزيون المصري، أن هناك بعض الأسر تعاني من السناتر التي يتم فتحها من قبل بعض المدرسين، مما يجعلهم يناشدون الوزارة بغلقها، موضحًا أن غلق هذه السناتر يحتاج إلى ضبطية قضائية، وهذا ما تمارسه الأجهزة الأمنية المعنية، مؤكدًا على أنه يتم إلقام اللوم على الوزارة في حالة ترك السنتر أو إغلاقه في نفس الوقت.

وناشد أولياء الأمور بالعمل على فتح المنصات التعليمية لمشاهدة المحتويات والخدمات التي يتم تقديمها من خلالها للطلاب بمختلف فئاتهم ومراحلهم الدراسية، موضحًا أن قرارات تأجيل الدراسة للفترة الصيفية، أو التأجيل بشكل عام تتخذها الدولة بالأساس في حالة وجودة حاجة إلى ذلك.

وردا على تخوف أولياء الأمور والطلاب من الإصابة بكورونا، أكد الدكتور طارق شوقي على أن الدولة لا تنام حرصًا على الطلاب، ولن يوجد هناك أي قرار من الدولة سوف يؤثر عليهم.

وكان آخر قرارات وزير التعليم بخصوص الدراسة تضمنها الكتاب الدوري رقم (9) الذي أصدره الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم بتاريخ 2020/12/20، وأجاب الكتاب الدوري على سؤال هل يتم إغلاق المدارس بسبب فيروس كورونا؟

وجاء الكتاب الدوري يحدد إجراءات التعامل بشأن نظام التقييم والدراسة خلال الفترة المتبقية من الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2021/2020. 

ونص الكتاب الدوري على أنه: "حرصًا من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على مصلحة الطلاب بجميع مراحل التعليم قبل الجامعي بداية من الصف الرابع الابتدائي وحتى الصف الثالث الثانوي، ولكي يتمكنوا من مواصلة عملية التعلم في الفترة المتبقية من الفصل الدراسي الأول باستخدام مصادر متنوعة للتعلم الذاتي والتي منها (قناة مدرستنا 1، وقناة مدرستنا 2، وبنك المعرفة، ومنصة ذاكر، ومنصة إدارة التعليم للمرحلة الثانوية، ومنصة البث المباشر، ومنصة حصص مصر، وغيرها من الوسائل الرقمية)".

وتضمن الكتاب الدوري عدة قرارات وجاءت كالتالي:

- عدم احتساب الأيام الباقية من الفصل الدراسى الأول ضمن أيام الغياب - لمن يرغب فى ذلك - مع استمرار فتح المدارس أمام الطلاب الراغبين فى الحضور واستمرار العمل بمجموعات التقوية، ما يعني أنه لن يتم إغلاق المدارس في الأسابيع المتبقية من الفصل الدراسي الأول بسبب فيروس كورونا ولكن من يرغب في الحضور يحضر ومن لا يرغب في ذلك فلن تحتسب تلك الأيام غياب.

- على المدرسة توجيه الطلاب من الصف الرابع الابتدائى وحتى الصف الثالث الإعدادى لمتابعة قناة مدرستنا (1)، وطلاب المرحلة الثانوية لمتابعة قناة مدرستنا (2) وإعلامهم بمواعيد بث القنوات التعليمية لمتابعة مراجعة المناهج الخاصة بهم، بالإضافة إلى مساعدتهم في الدخول على المنصات الرقمية الخاصة بهم.
الجريدة الرسمية