رئيس التحرير
عصام كامل

صندوق الطوارئ يمد تلقي إجراءات صرف إعانات كورونا للمنشآت السياحية

صرف إعانات كورونا
صرف إعانات كورونا للعاملين بالمنشآت السياحية
وافق صندوق الطوارئ على مد الفترة المحددة لتلقي طلبات المنشآت السياحية لصرف الدفعتين الرابعة والخامسة من إعانات كورونا والمخصصة للعاملين بالمنشآت السياحية حتى الـ 11 من مارس الجاري للمنشآت التي لم تتقدم للصرف.


وحدد صندوق الطوارئ المستندات المطلوبة من المنشآت السياحية لصرف إعانات كورونا وتتمثل في تقديم المنشأة بطلب لصرف الإعانة على الورق الخاص بها وموقع من الممثل القانوني ومختوم بخاتم المنشأة لصرف الدفعتين الرابعة والخامسة.


وبدأت وزارة القوى العاملة أمس الأحد، صرف الدفعة الثالثة والأخيرة من المرحلة الثانية من المنحة الرئاسية المقدمة للعمالة غير المنتظمة، لمواجهة التداعيات الناجمة عن فيروس كورونا، وقد عقدت لجنة دعم ومساندة العمالة غير المنتظمة اجتماعًا برئاسة الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية وحددت اليوم أول أيام صرف المنحة الأخيرة. 
 
منحة العمالة غير المنتظمة 
 
وأكدت اللجنة، أن الاستعلام عن المستحقين لمنحة العمالة غير المنتظمة للدفعة السادسة سيكون من خلال إرسال رسالة نصية على التليفون المحمول، تفيد توجههم فى ميعاد محدد لصرف المنحة، وذلك حفاظا على سلامتهم، وتطبيقا للإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا أو  من خلال إرسال رساله نصية تحتوي علي الرقم القومي علي الرقم 142 ويتم الرد عليه بأحقيته للمنحة من عدمه .

كيفية صرف منحة العمالة غير المنتظمة


وأكدت هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية على حرص اللجنة على تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بدعم العمالة غير المنتظمة وصرف الدفعة الأخيرة من المنحة الرئاسية وفق قواعد الاستحقاق التي تضمن وصول المنحة لمستحقيها والتنسيق مع كافة الجهات والوزارات الشريكة لتسهيل عمليات الصرف من البريد والبنك الزراعى المصرى والمحافظ الإلكترونية على التليفون المحمول.

وأضافت وزيرة التخطيط أن اختيار موعد الصرف محكوم بعدة محددات أهمها التنسيق مع جهات الصرف لضمان عدم التكدسات وإجراء الصرف وفق اشتراطات الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.
 ‏
وأهاب مجلس الوزراء بالمستحقين للمنحة من العمالة غير المنتظمة، عدم التوجه إلى الأماكن المقرر الصرف منها إلا بعد إفادتهم برسالة نصية عبر هواتفهم المحمولة بموعد التواجد، وذلك حرصا على سلامتهم فى إطار تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

أعداد العمالة غير المنتظمة 


العمالة غير المنتظمة التي قامت بتحديث بياناتها بلغت نحو 6 ملايين عامل؛ وهو الأمر الذي دفع اللجنة للتدقيق وتطبيق معايير الاستحقاق للصرف وإجراء أعمال التنقية مرة أخرى، وبعد أن تولت اللجنة تطبيق المعايير بالتنسيق مع هيئة الرقابة الإدارية لتدقيق البيانات ومراجعتها؛ بلغ عدد المستحقين لصرف المنحة المقررة 2 مليون و260 ألف عامل.

ويأتي ذلك  تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، فى هذا الصدد، والتي تضمنت الموافقة على مد فترة صرف هذه المنحة لمدة 3 أشهر أخرى، تخفيفاً للآثار السلبية لتلك الأزمة على العمالة غير المنتظمة.
الجريدة الرسمية