رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

شيخ الأزهر لسفير كازاخستان: لا ندخر جهدًا في خدمة الإسلام والتعريف بعلماء المسلمين

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء
استقبل فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، اليوم الاثنين بمشيخة الأزهر، السفير خيرت لاما شريف، سفير دولة كازاخستان بالقاهرة.

وقال فضيلة الإمام الأكبر إن العلاقة العلمية والتعليمية بين الأزهر وكازاخستان طيبة وراسخة بفضل التعاون بين الأزهر وجامعته مع دولة كازاختسان وجامعاتها، وأن علماء كازاخستان كان لهم دور بارز في إثراء الفكر الإسلامي، وكان الإمام الفارابي رحمه الله فيلسوفًا إسلاميًّا بارزًا حظيت فلسفته باهتمام كبير في جامعة الأزهر من خلال الرسائل العلمية التي ناقشت فكر الإمام الفارابي وجهوده في خدمة الحضارة الإنسانية.


شيخ الأزهر 

وأكد أن الأزهر لا يدخر جهدًا في خدمة الإسلام والتعريف بعلماء المسلمين ونشر أفكارهم.

وعبر سفير كازاخستان بالقاهرة عن تقديره لما يقدمه الأزهر الشريف من جهود في خدمة الأمة الإسلامية وعلوم الدين، وأنه منذ جاء إلى القاهرة سفيرًا قبل ستة أشهر وهو يحرص على رفع مستوى التنسيق والتعاون بين بلاده والأزهر.

كما عبر عن سعادته بتعاون الأزهر مع كازاخستان في الترتيب لعقد مؤتمر "إسهامات الفارابي في إثراء الحضارة الإنسانية"، وسعي كازاخستان للاستفادة من خبرات الأزهر في مجال فهرسة ودراسة المخطوطات في الفترة المقبلة، وتنظيم فعاليات وأنشطة علمية لنشر تراث الإمام الفارابي.


 






أخبار الأزهر  


وفي سياق متصل دعا فضيلة الإمام الأكبر، لإطلاق سراح أكثر من ٣٠٠ فتاة تم اختطافهن خلال هجوم إرهابي على مدرستهن بشمال غرب نيجيريا، ولم تتبن أي جهة أو جماعة إرهابية عملية الخطف حتى الآن.

جاء ذلك خلال تدوينة لفضيلته على موقعي التواصل الاجتماعي، "فيسبوك وتويتر"، باللغتين العربية والإنجليزية، حيث كتب فضيلته: "باسمي وباسم علماء الأزهر الشريف وأساتذته، أضم صوتي لصوت عقلاء العالم لإطلاق سراح أكثر من ٣٠٠ فتاة تم اختطافهن في هجوم إرهابي متوحش بشمال غرب نيجيريا، أدعو الله أن يفك أسرهن وأن يعيدهن إلى أهلهن سالمات".

وكانت الشرطة النيجيرية أكدت اختطاف ٣١٧ فتاة من مدرستهن بشمال غرب نيجيريا، في ثاني حالة اختطاف جماعي من نوعها في البلاد خلال عشرة أيام، وتعرضت الفتيات للاختطاف بواسطة مسلحين من مدرسة ثانوية في بلدة جانجيب بولاية زامفارا، حسبما أفاد المتحدث باسم شرطة الولاية.
Advertisements
الجريدة الرسمية