Advertisements
Advertisements
الخميس 25 فبراير 2021...13 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

شروط الالتحاق بأقسام «آداب عين شمس»

أخبار مصر
كلية آداب عين شمس

آيات أحمد


وضعت كلية الآداب بجامعة عين شمس لافتة بها شروط الالتحاق بأقسام الكلية، وذلك بعد تساؤل عدد من أولياء الأمور عن شروط الالتحاق.

اللغة العربية
وجاء في الشروط أنه يجب في قسم اللغة العربية أن يكون الطالب حاصلًا على 70% في اللغة العربية، أي (56) درجة، في مادة اللغة العربية، كما أن القسم يقبل المكفوفين والحالات الخاصة والمؤهلات العليا بدون شروط.

اللغة العبرية
وأكدت أنه للالتحاق باللغة العبرية يجب أن يكون الطالب حاصلًا في مجموع اللغات الثلاث على ٧٥٪، أي١٢٧.٥ درجة، وأضافت أن القسم لا يقبل المكفوفين والحالات الخاصة ولا يقبل المؤهلات العليا.

اللغات الشرقية
وأكدت أنه أن يكون الطالب حاصلًا في مجموع اللغات الثلاث على 80%، أي 136 درجة، ولا يقبل القسم المكفوفين والحالات الخاصة، ويقبل القسم المؤهلات العليا بالفرقة الأولى.

اللغة الإنجليزية
يقبل القسم الطلاب الحاصلين على 48 درجة في اللغة الإنجليزية، والأولوية لمجموع اللغات الثلاث الأعلى، ويقبل القسم طلاب الانتظام فقط، كما يقبل الطلاب المكفوفين والحالات الخاصة، ولا يقبل القسم المؤهلات العليا والتحويلات.

اللغة الفرنسية
أن يحصل الطالب على 45 درجة في مادة اللغة الفرنسية، وأن تكون اللغة الفرنسية هي اللغة الأوروبية الأولى في جميع الحالات.

ويقبل القسم الطالب الحاصل على أقل من 45 درجة بشرط اجتياز امتحان القبول، يوافق القسم على قبول الطلاب المكفوفين والحالات الخاصة على أن ينطبق عليهم شروط القبول بالقسم، يقبل القسم المؤهلات العليا بشرط «جيد».

الحضارة الأوروبية
أن يكون الطالب حاصلًا في مجموع اللغات الثلاث على 80%، أي (136) درجة. ولا يقبل المكفوفين والحالات الخاصة ويقبل القسم المؤهلات العليا بالفرقة الأولى.

التاريخ
أن يكون الطالب حاصلًا على 42 درجة في مادة التاريخ و75 درجة في مادتى اللغة العربية واللغة الإنجليزية، ويجوز قبول طلاب الشعبة العلمية بالشروط نفسها، ويقبل القسم المكفوفين والحالات الخاصة والمؤهلات العليا من غير الحاصلين على ليسانس التربية.

الجغرافيا
يشترط القسم حصول طالب الشعبة الأدبية على 90% في مادة الجغرافيا، أي 54 درجة، وبالنسبة للشعبة العلمية أن يكون الطالب حاصلًا على 80% في اللغة الإنجليزية، أي 40 درجة، ولا يقبل القسم الطلاب المكفوفين والحالات الخاصة، وطلاب المؤهلات العليا.

الفلسفة
أن يكون الطالب حاصلًا على 80% في مادة الفلسفة والمنطق، أي 48 درجة، ويعتذر القسم عن عدم قبول الطلاب المكفوفين والحالات الخاصة، وطلاب المؤهلات العليا بالفرقة الأولى.

علم النفس
الأولوية للمجموع الكلى الأعلى على أن يكون الطالب حاصلًا على 45 درجة في اللغة الإنجليزية، ويقبل القسم طلاب الانتظام فقط، ويقبل القسم طلاب المؤهلات العليا، ولا يقبل القسم الطلاب المكفوفين والحالات الخاصة.

علم الاجتماع
أن يكون الطالب حاصلًا على 95 درجة في مادتى اللغة العربية والإنجليزية وأن يكون الطالب حاصلًا على 80%، أي 48 درجة، في مادة علم النفس والاجتماع، ويقبل القسم المكفوفين والحالات الخاصة من المعاقين، وذلك بعد أن يعقد لهم مقابلة شخصية، ويقبل القسم المؤهلات العليا.

قسم الآثار «المصرية والإسلامية واليونانية»
أن يكون الطالب حاصلًا على 45 درجة في اللغة الأجنبية الأولى، وفى حالة تساوى درجة اللغة الأجنبية الأولى تكون المفاضلة للمجموع الكلى الأعلى.

الإرشاد السياحي
أن يكون الطالب حاصلًا على٤٧ درجة في اللغة الإنجليزية، وأن تكون هي اللغة الأجنبية الأولى، على أن يجتاز الطالب المقابلة الشخصية ولا يقبل القسم المكفوفين والحالات الخاصة والمؤهلات العليا نظرًا لظروف الدراسة.

الإرشاد الفرنسي
أن يكون الطالب حاصلًا على 35 درجة في اللغة الفرنسية وأن تكون هي اللغة الأجنبية الأولى، على أن يجتاز الطالب المقابلة الشخصية، ولا يقبل القسم المكفوفين والحالات الخاصة والمؤهلات العليا نظرًا لظروف الدراسة.

قسم علوم الاتصال والإعلام
أن يكون الطالب حاصلًا على 151 درجة في مجموع اللغات الثلاث والأولوية للمجموع الاعتبارى الأعلى، لا يقبل القسم الطلاب المكفوفين والحالات الخاصة.

قسم المكتبات والمعلومات
أن لا يقل مجموع اللغتين العربية والإنجليزية عن 75 درجة، وأن تكون اللغة الأجنبية الأولى هي اللغة الإنجليزية والأولوية للمجموع الكلى الأعلى، لا يقبل القسم المكفوفين والحالات الخاصة، ويقبل المؤهلات العليا وذلك بعد عمل مقابلة مع رئيس القسم.

قسم الدراما والنقد المسرحى
أن يكون الطالب حاصلا على١١٠ درجة في مجموع اللغة العربية والأجنبية الأولى ويقبل القسم المؤهلات العليا بالفرقة الأولى ويجب على جميع الطلاب اجتياز الامتحان التحريرى الذي يجريه القسم قبل بداية العام الدراسي ولا يقبل القسم المكفوفين والحالات الخاصة نظرا لظروف الدراسة.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements