رئيس التحرير
عصام كامل

سيناريوهات الأوقاف لاستقبال عيد الأضحى وعودة صلاة الجمعة

صلاة عيد الأضحى..
صلاة عيد الأضحى.. أرشيفية

أكدت مصادر مطلعة بالأوقاف أن الوزارة تدرس عددًا من الخطط لعودة صلاة الجمعة بعد عرضها على لجنة إدارة أزمة كورونا بمجلس الوزراء خلال الفترة المقبلة بعدما أظهر المصلون درجة عالية من الوعي في تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية.

 

وأوضحت المصادر لـ "فيتو" أن خطة الوزارة للفتح تشمل الاستمرار في أعمال تعقيم وتطهير المساجد وفتح كافة المساجد الحكومية والأهلية والزوايا لمنع التكدس وتقليل زمن الخطبة ليتراوح ما بين 10 – 12 دقيقة، وإذا امتثل المصلون بالإجراءات الاحترازية فإن هذا سيؤدى إلى سرعة الفتح وإعادة صلاة الجمعة وصلاة الجنائز. 

وعن خطة الوزارة لعيد الأضحى المبارك، أوضحت المصادر أن المديريات سلمت ساحات العيد والوزارة تعقد غرفة عمليات على مدار أيام العيد لمتابعة الساحات والمساجد في حالة الفتح أو الغلق برئاسة القطاع الديني.


وتابعت المصادر: إذا استمر إغلاق المساجد بسبب وباء كورونا سيتم التأكيد على جميع الأئمة بالتواجد في مساجدهم من فجر يوم العيد ولحين الانتهاء من نقل تكبيرات العيد من إذاعة القران الكريم عبر مكبرات الصوت بالمساجد، وعدم دخول أي فرد إلى صحن المسجد وتواجد جميع مديري الإدارات في دائرة الإدارة لمتابعة حالة الغلق للمساجد فجر يوم العيد وكذا اتخاذ الإجراءات القانونية حيال من يخالف تعليمات الوزارة وسرعة إعداد التقارير في موعد أقصاه السابعة صباحا وموافاة الوزارة بالتقرير الشامل.

الجريدة الرسمية