رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

سر انخفاض درجة حرارة سطح الأرض في الشتاء رغم اقترابها من الشمس

الشمس
الشمس
أكد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزياقية، أن الأرض ستصل غدا في تمام 13:51 بالتوقيت العالمي إلى أقرب نقطة لها من الشمس طوال عام 2021 بالكامل وتسمى هذه النقطة  في مدار الأرض الإهليجي حول الشمس بالحضيض.  


وأشار جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية إلى انخفاض درجة حرارة سطح الأرض في يناير (فصل الشتاء) على الرغم من كونها  في أقرب مسافة من الشمس (حوالى 91.4 مليون ميل)، مرجعا ذلك إلى أن أشعة الشمس تكون مائله فتخترق جزء كبيرا من الغلاف الجوي مما يفقدها جزءا كبيرا من حرارتها. 

وبالرغم من كون الأرض بعيدة في يوليو (فصل الصيف) عن الشمس  (حوالي 94.4 مليون ميل) ولكنها تكون عمودية وتخترق جزء أقصر من الغلاف الجوى وتحتفظ بحرارتها  فالعلاقة ليست بقرب الأرض او بعدها من الشمس ولكن تعتمد بشكل أكبر على ميل محور دوران الأرض.

وتصل الكرة الأرضية يوم السبت 2 يناير 2021 إلى" نقطة الحضيض" أقرب مسافة في مدارها حول الشمس عند الساعة 04:51 مساءً بتوقيت السعودية (01:51 مساءً بتوقيت جرينتش) بالتزامن مع فصل الشتاء في النصف الشمالي.

وأكد المهندس ماجد أبو زهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، أن الأرض ستكون على مسافة 147,093,162 مليون كيلومتر أقرب بحوالي 5 مليون كيلومتر إلى الشمس (المسافة بين مركز الأرض ومركز الشمس) مقارنة بما ستكون عليه بعد ستة أشهر من الآن عندما تصل الأوج – ابعد مسافة من الشمس – في الخامس من يوليو على مسافة 152,100,533 كيلومتر من الشمس.

و يمكن ملاحظة أن فرق المسافة ليس كبيراً بين الحضيض في يناير و الأوج في يوليو نظرا لأن مدار الأرض حول الشمس دائرياً تقريباً ولذلك فإن المسافة التي تفصلنا عن الشمس ليست هي المسؤولة عن حدوث الفصول الأربعة ولكن ميل محور دوران الأرض حول نفسها هو السبب.

وقال إنه خلال فصل الشتاء يكون القطب الشمالي مائل بعيداً عن الشمس في حين انه خلال الصيف يكون مائل باتجاه الشمس، وعلى الرغم من أن اقتراب وابتعاد الأرض  ليس المسؤول عن حدوث الفصول إلا أن ذلك يؤثر على طول تلك الفصول.

فعندما تكون الأرض قرب الشمس كما هو الآن فإنها تتحرك أسرع في مدارها حيث  تندفع بسرعة 30.3 كيلو متر بالثانية تقريباً، أسرع مقارنة بسرعتها في أوائل يوليو ، وبالتالي فإن فصل الشتاء في النصف الشمالي هو أقصر الفصول الأربعة.
Advertisements
الجريدة الرسمية