رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

سداد ديون الغارمات.. 12 معلومة عن القضية وجهود خروجهن من السجون

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي
طالب الرئيس عبد الفتاح السيسي بوضع حلول لقضية الغارمات. 

وجاءت أبرز المعلومات عن مستجدات قضية الغارمات كالتالي:

- جاءت المبادرة الرئاسية سجون بلا غارمين كطوق نجاة للآلاف من الآباء والأمهات الذين عصفت بهم رياح العجز عـن سداد التزاماتهم تجاه أسرهم وألقت بهم خلف القضبان.


- هناك مشكلة فى الإفراط والتفريط في تجهيز العروسين وذلك من قبيل التفاخر والتباهي.

- الثقافة المجتمعية بهذا الشأن يعانى منها المجتمع المصرى، كما أنها تخلق نوعا من المغالاة غير العادية وعبئا كبيرا على الأسر والتى تكون إمكانياتها محدودة.

- هناك العديد ممن يقومون بأخذ قروض من أجل شراء جهاز العروس، وتصل تلك القروض إلى فوائد تصل إلى 22 أو 25%.

- السبب الأول والأخير لموضوع الغارمات هو تجهيز العروسة بشكل مبالغ فيه.

- الرئيس السيسي يولي اهتماما كبيرا بحقوق النساء بشكل عام سواء المرأة على مستوى قيادى أو فى المناطق العشوائية ونقلها لمناطق آمنة والمرأة الريفية. 

- هناك انحيازاً إيجابياً من قبل الدولة المصرية لتوفير الدعم والرعاية للمرأة.

- الهدف من برامج الفقر هو التنمية وتشمل الصحة والتعليم والتغذية حيث تم مضاعفة  البرامج 3 مرات خلال العامين الماضيين ومضاعفة التمويل المالى، حيث أن 76% منها موجه للنساء.

- وصل العدد التقديري للغارمات إلى حوالى 30% حيث تم الإعلان بالشراكة مع الجمعيات عن تسديد 50% من هذا الرقم من أجل خروجهن من السجون والعودة إلى أسرهن.

- حبس أي امرأة يعد تهديدا للأسرة كلها، حيث أنها تتغيب عن المنزل تماما وليس صحيا على الأطفال على الإطلاق، كما أن هناك 14.3 مليون فرد يستفيد من تكافل وكرامة.

- وزارة التضامن والمجلس القومي للمرأة يقومان بحملات التوعية في القرى والريف حيث أن الأمهات في الريف تنظر لجهاز العروسة على أنه أمر ملزم ولهذا يجب تغيير هذه المفاهيم.

- صندوق تحيا مصر منذ تأسيسه ومن خلال توفير الدعم المادي والمعنوي لأكثر المحتاجين  أعطى الصندوق الأولوية للحفاظ على بنية الأسرة والقضاء على الظواهر الاجتماعية التي أزعجت المجتمع لسنوات طويلة حيث جـاءت المبـادرة الرئاسـية سـجون بـلا غارمين كطـوق نجـاة لـلآلاف مـن أبـاء وامهات الذيـن عصفـت بهـم ريـاح العجـز عــن سـداد التزاماتهــم تجــاه أســرهم وألقت بهم خلف القضبان ورصـد صنـدوق تحيـا مصـر مبلـغ 42 مليـون جنيـه لفـك كرب الغارميـن والغارمات بالسـجون حفاظــا علــى كيان الأسرة المصرية.  

Advertisements
الجريدة الرسمية