Advertisements
Advertisements
الأربعاء 12 مايو 2021...30 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

زاهي حواس يكشف مفاجأة: «عثرنا على بقايا لحوم بالمدينة الذهبية المفقودة»

أخبار مصر

محمد طاهر أبو الجود

كشف الدكتور زاهي حواس عالم المصريات ووزير الآثار الأسبق، أن الآثار المكتشفة في إشراقة آتون تكفي لإقامة متحف كامل.


يوميات ملوك مصر القديمة

ولفت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير" الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى بقناة "صدى البلد" أنه لأول مرة بعد اكتشاف المدينة الذهبية "إشراقة آتون" يتم معرفة معلومات عن الحياة اليومية للملوك في مصر القديمة.



بقايا لحوم
ولفت إلى أنه تم العثور على بقايا لحوم داخل زريبة الجزار قاع بالمدينة الذهبية المفقودة.

واستعرض الدكتور زاهى حواس عالم المصريات تفاصيل اكتشاف إشراقة آتون أكبر مدينة سكنية وصناعية قديمة، لذلك أطلق على محافظة الأقصر لقب المدينة الذهبية خاصة أنها بنيت فى عصر امنحوتب الثالث منذ 3 آلاف سنة ولم يتصور أى عالم أثري أن يتم اكتشاف هذه الآثار الضخمة فى هذه المحافظة.

هذه المدينة تقع بين معبدى أمنحتب الثالث وقصوره فى المنطقة الوسطى والتى تمد القصور بالأطعمة، القرابين الطازجة ونعتقد أن الجانب الغربى يعود إلى اخناتون بالإضافة إلى نفرتيتى التى تولت الحكم بعده  ويتضح أن أمنحتب الثالث كان يؤمن بـ  آتون والذى ترك تل طيبة إلى تل العمارنة هوفأ من نفوذ الآلة آمون.

وأوضح زاهى حواس، خلال تقرير خاص أذاعته فضائية اكسترا نيوز ،أنه  بدأ العمل فى اكتشاف اشراقة أتون  منذ سبتمبر الماضى وكان يبحث عن المعابد ولكن مع أول ضربة فأس عثر على أكبر مدينة سكنية وصناعية قديمة.

وتابع زاهى  حواس، حديثه أنه عثر على طوب لبن عليه أختام لأمنحتب الثالث بالإضافة لمنطقة تخزين السمك عليها اسم واحتفاله "حبست" العيد الذى فى العام 37 وكان يتحدث عن اللحوم التى تذبح، والتمائم، خواتم  حلى كثيرة، هياكل عظمية للبقرة حتحور وتم الكشف عن جزء بسيط وأمامنا سنوات للكشف عن كافة أجزاء هذه المدينة.

يذكر أن هذا الاكتشاف على مساحة 20 كم مكعب ومن أهم الاكتشافات التى عثر عليها معابد تصل 3 أمتار، وبعض الأدوات التى تستخدم فى صناعة الغزل والنسيج والزخرفة، رسم النقوش على جدران معابد الأقصر، ومقبرة بقرة أو ثور والتى تعد غريبة بعض الشيء والذى قد يكون مرجعه للمعتقدات الدينية.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements