رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

رفع سقالات المتحف المصري الكبير.. ووصول 54 ألف قطعة

المتحف المصري الكبير
المتحف المصري الكبير
أكدت وزارة السياحة والآثار، أنه تم رفع جميع السقالات الإنشائية من المبنى الرئيسي للمتحف المصري الكبير الذي شيد على مساحة 200 ألف متر مربع.

ويتكون المتحف من قسمين رئيسين هما قاعات العرض ومركز المؤتمرات، حيث تضم قاعات العرض قاعة الملك توت عنخ آمون وقاعات العرض الرئيسية، بالإضافة إلى المكتبة وقاعة العرض المؤقت وقاعات الأنشطة والحرف المصرية القديمة ومخزن الآثار الأكاديمي ومتحف الطفل، ويضم القسم الثاني مركز المؤتمرات العالمي، وقاعة السينما ثلاثية الأبعاد، والمركز التعليمي، وقاعة الواقع الافتراضي، ومنطقة المحلات والمطاعم، وإدارة المتحف، وقاعة استقبال كبار الزوار والحديقة العلوية.


هيئة المتحف المصري الكبير 
وكان رئيس مجلس الوزراء، أصدر قرارا بتشكيل وتنظيم عمل مجلس إدارة هيئة المتحف المصري الكبير، برئاسة الوزير المختص بشئون الآثار، واجتمعت في ال 26 من ديسمبر الماضي لجنة الخبراء المشكلة بقرار من رئيس مجلس الوزراء رقم 3211 لسنة 2019 برئاسة نائب وزير المالية للسياسات المالية، حيث تم استعراض النتائج التي تم التوصل إليها في عملية طرح تقديم وتشغيل الخدمات بالمتحف المصري الكبير، تمهيدا للإعلان عن التحالف الفائز قريبا، والتي يعقبها إبرام التعاقد مع التحالف الفائز بتشغيل خدمات المتحف. 

وقامت إدارة المتحف المصري الكبير بدعوة مجموعة من متحدي الإعاقة وكابتن مصر وإفريقيا في السباحة الاوليمباد الخاصة، ومدير عام إدارة التربية المتحفية لذوي القدرات الخاصة بقطاع المتاحف بالوزارة، وعضو المجلس القومي للمرأة، وذلك لعمل تجربة معايشة واقعية متكاملة داخل المتحف وزيارة جميع الأنشطة باستخدام كافة الوسائل المتاحة من المشايات المتحركة والمنحدرات "الرامب" للتأكيد من فاعلية هذه الإجراءات المعدة لخدمة الزوار من ذوي القدرات الخاصة. 

 وقال الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، أنه تم استلام العروض الفنية من 3 تحالفات تقدمت لشغل خدمات المتحف المصري الكبير وفض وفتح المظاريف المالية التحالفين اللذين اجتازوا مرحلة البت الفني، كما تم إصدار القانون رقم 9 لسنة 2020 باعتبار المتحف المصري الكبير هيئة عامة اقتصادية تتبع الوزير المختص بشئون السياحة والآثار واعتماد جدول وظائف هيئة المتحف.

 وأضاف وزير السياحة والآثار أنه تم الانتهاء 96% من إجمالي حجم الأعمال الهندسية حيث تم الانتهاء من 100%من الهيكل الخرساني والمعدني لمباني المتحف و96% من أعمال التشطيبات الداخلية و 96% من أعمال أرضيات الساحات الخارجية والزراعات و95% من أنظمة الإلكتروميكانيك و90% من أعمال الطرق الخارجية المحيطة بالمشروع.

وصول 54 ألف قطعة أثرية 
وأشار إلى أن عدد القطع الأثرية التي تم نقلها للمتحف وصلت الي 54 ألفا و223 قطعة أثرية، وتم إجراء عمليات الترميم الي 53 ألفا و 71 قطعة، كما تم الانتهاء من تصميم الموقع الإلكتروني للمتحف.

وأوضح أنه تم الانتهاء من أعمال البنية التحتية الرقمية للمتحف بنسبة 90% والخاصة بالخدمات التقنية التي تخدم وسائل العرض المتحفي مثل المتحف الرقمي  الواقع الافتراضي، كما تم الانتهاء من أعمال أنظمة الاتصالات الذكية ICT بنسبة 80% .

وقال إن حصول المتحف المصري الكبير ممثلا في مركز ترميم الآثار على شهادة اعتماد المواصفات القياسية الدولية " الأيزو" الخاص بالسلامة والصحة المهنية، ثم علي شهادة " إيزو" لنظام إدارة البيئة ونظام إدارة الجودة. 
Advertisements
الجريدة الرسمية