رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

رسائل الرئيس السيسي من العاصمة الإدارية الجديدة.. اعرف التفاصيل

الرئيس السيسي يتفقد
الرئيس السيسي يتفقد العاصمة الجديدة
وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي  بالالتزام بالجداول الزمنية المحددة وبضوابط معايير الانشاء الهندسية لكافة المباني والمنشآت الجاري العمل بها داخل نطاق العاصمة الإدارية الجديدة التي تمثل الدولة المصرية الجديدة بواقعها الحديث.


وأجري الرئيس السيسي جولة تفقدية خلال الساعات الماضية للعاصمة الادارية الجديدة حيث اطلع الرئيس علي الموقف التنفيذي والإنشائي لعدد من الاحياء والمنشآت منها مركز مصر الثقافي الاسلامي الذي يحتوي على احد أكبر المساجد في العالم هو مسجد مصر بسعة مصلين ۱۰۷ ألف مصلی وترتفع مآذنه بطول ١٤٠ متر، ويتضمن مجموعة من القاعات الضخمة للاحتفالات والمناسبات وتحفيظ قرآن للرجال والسيدات والأطفال كما يحتوي على ساحة إنتظار للسيارات وجراج متعدد الأدوار ( ۷ دور ) بسعة اجمالية ٣٠٠٠ سيارة. 

وقال السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية إن الرئيس تفقد أيضاً مبنى مجلس النواب البرلمان بالعاصمة الإدارية، وهو الاكبر في الشرق الاوسط حيث تسع القاعة الرئيسية لاستيعاب ١٠٠٠ عضو بمسطح ٣ أضعاف المبنى الحالي للبرلمان بالقاهرة، وملحق بالقاعة الرئيسية مجموعة مبانٍ خدمية منفصلة تشمل دور عبادة، ومركز طبى، ومبنى للشرطة، ووحدة إطفاء وسجل مدنى، وقاعات استماع، ومركز اعلامي، ومركز معلومات، ومركز تدريب، بالاضافة الى المسطحات الخضراء.

 كما تعلوا القاعة الرئيسية قبة وسطية تعد من أكبر القباب التى تم تنفيذها على مستوى العالم.

كما تفقد الرئيس ايضاً سير الاعمال بالحي الحكومي الذي يحتوي علي مقار الوزارات والهيئات الحكومية المختلفة وكذلك مبني مقر مجلس الوزراء. 

واطلع الرئيس كذلك على ساحة الشعب التي بها اعلي واضخم ساري علم في العالم وكذلك النصب التذكاري الذي صمم بطابع فرعونى من حيث استخدام الأعمدة والزخارف ويتكون من جزأين على الشكل الدائرى مدون عليهم اسماء شهداء مصر على مر العصور. 

واطلع الرئيس من المسؤولين بالمواقع الانشائية علي مخططات التنفيذ الجارية ومعدلات الانجاز موجها بالالتزام بالجداول الزمنية المحددة وبضوابط معايير الانشاء الهندسية لكافة المباني والمنشآت الجاري العمل بها داخل نطاق العاصمة الادارية الجديدة التي تمثل الدولة المصرية الجديدة بواقعها الحديث.

وجاءت ابرز رسائل الرئيس السيسي خلال الجولة التفقدية كالتالي:

- الالتزام بالجداول الزمنية المحددة وبضوابط معايير الانشاء الهندسية لكافة المباني والمنشآت الجاري العمل بها داخل نطاق العاصمة الادارية الجديدة التي تمثل الدولة المصرية الجديدة بواقعها الحديث

- أشاد الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمبنى مجلس النواب بالعاصمة الإدارية الجديدة  اطلع على الموقف التنفيذي والإنشائي لعدد من الأحياء والمنشآت، قائلا : "ده عمل عملاق".

-  قال الرئيس : الشكل الهندسي اللي عملتوه ده حاجة عملاقة، رغم الأزمات والتحديات، إحنا مقدرين اللي إحنا عملتوه، لكن يهمنا العالم يعرف إن عندنا شركات وطنية قادرة تعمل شغل بالمستوى ده في ظل التحديات دي.

كما قال الرئيس السيسي:  أنا مرة قولت قبل كده  للناس أن القاهرة خلال الـ5 أو 6 سنوات الماضية اتصرف عليها أكتر من 230 مليار جنيه للتطوير، كل حاجة معمول حسابها عشان الناس تعيش.

- أشاد الرئيس بما يتم في العاصمة الإدارية من إنشاءات، كما تحدث عن الكيلو 4.5 «منطقة عزبة الهجانة.

- قال الرئيس السيسي  إن التصور الذي يتم تنفيذه في العاصمة الإدارية جديد ده بشكل تاني وفكر تاني وبتطوير جديد، إمبارح زي ما كنتم شوفتم كنا بنقول نصلح الكيلو 4.5، تصدقوا إن إصلاحه أغلى من اللي احنا بنعمله ده وانتم ناس مهندسين فاهمين الكلام.

- أضاف الرئيس: لما آخذ حتة أرض فاضية أعمل فيها اللي أنا عاوزه، هعمل تخطيط وأعمل كل حاجة، لكن هخش على مكان فيه بني آدمين عايشة، وبنى آدمين عاوزه تعيش ومتتبهدلش، ووراها مصالح، وولاد في مدارس، عاوز تاخد جزء منهم عشان تفتح طريق وتوديهم في مكان كويس، الحاجات الجديدة الناس تتصور إنه تكلفته غالية، لا والله.

- وقال الرئيس السيسي النهاردة بنتكلم عن إعادة صياغة القرى المصرية، وحاطين 500 مليار جنيه لصالح المشروع ده، ونتمنى أن الرقم ده يكفي.

ومن جانبه قال القائم على مشروع مجلس النواب، إن إجمالي حجم الساعات الفعلية حتى اليوم لتنفيذ المشروع بلغ 16 مليون و300 ألف ساعة، وشارك فيها  6400 عامل ما بين مهني وحرفي وجميع المهن بالإضافة إلى 300 مهندس.

وأوضح أنه تم الاستعانة بأكبر 6 مكاتب استشارية لضمان الجودة وضمان المواصفات لإنهاء المبنى في مواعيده، وتم تنفيذ أعمال حفر بمكعب 500 ألف متر مكعب، بالإضافة إلى تكسير صخور لمواجهة المبنى بمعكب 96 ألف متر مكعب.

وأشار إلى أنه تم تنفيذ 45 ألف متر مكعب خرسانات عادية بالإضافة إلى 210 ألف متر مكعب خرسانة مسلحة، وتم استخدام حديد تسليح بمقدار 25 ألف طن، بالنسبة للاعمال المعدنية تم تنفيذها في القباب وتم استخدام في القباب والاسوار وتم استخدام في القباب 640 طن و140 طن في القبة العلوية.
Advertisements
الجريدة الرسمية