رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

رئيس قناة السويس: قبطان السفينة الجانحة يتحمل مسؤولية الأزمة

السفينة الجانحة في
السفينة الجانحة في قناة السويس
قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس: نحن نعمل على مدار 24 لحل أزمة السفينة الجانحة.

حلحلة السفينة الجانحة



وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامي لميس الحديدي بقناة "on e" أن هناك 10 قاطرات تعمل على حلحلة وضع السفينة الجانحة.

السفينة الجانحة

وأوضح: الثلث الأمامي للسفينة الجانحة عالق، وكذلك الثلث الأخير من السفينة ، أن منتصف السفينة فهو عائم تماما في مياه القناة.

مسؤولية قبطان السفينة

ولفت إلى أنه كان هناك 2 مرشدين مصريين على السفينة الجانحة، موضحًا أن لائحة قناة السويس تنص على أن قبطان السفينة هو المسؤول مسؤولية كاملة عن إدارة السفينة أما المرشدين المصريين فرأيهم استشاري.

حركة السفن في قناة السويس

وتابع: دائما "بلان C" في مثل هذه الحوادث هو تنزيل الحاويات، لكن لا يجب أن نبدأ بتفريغ الحمولة في أول خطوة.. حركة السفن في قناة السويس سوف تعمل فور تعويم السفينة الجانحة".

مسارات السفن

وأكد: "لسنا قلقين من مسارات السفن البديلة لقناة السويس، لأن تكلفتها أعلى بكثير من قناة السويس"، موضحًا أن قبطان السفينة الجانحة لم يتمكن من السيطرة عليها.

المساعدة

وأضاف: "من الممكن أن نحتاج إلى مساعدة بعض الدول حال التحول لـ "بلان C" المتعلقة بتخفيف حمولة السفينة الجانحة لكن حتى الآن لا نحتاج إلى مساعدة".

وكانت قناة السويس شهدت جنوح سفينة حاويات بنمية بطول 400 متر وتحمل 220 ألف طن وهي من السفن المتوسطة حيث تعبر من القناة سفن أكبر منها تصل حمولتها لنحو 400 ألف طن، كما تعبر من القناة سفن الجيل الخامس.

وأثناء مرور السفينة من تفريعة القناة ونتيجة الرياح الشديدة تحركت وجنحت في جانب القناة الأمر الذي استدعى تدخل القناة لإعادتها إلى وضعها الطبيعي.

على  صعيد آخر قامت قناة السويس بفتح تحقيق موسع في حادث جنوح السفينة لبيان الأسباب كاملة وإعداد ملف بالواقعة يشمل كافة المحادثات من بداية قدوم السفينة وحتى الواقعة والتعليمات وتحركات القناة ومحادثات الإرشاد مع قائد السفينة، وحتى يتم استخدام الملف في تحديد المسؤولية وبيان التعويض المناسب وموقف شركات التأمين الدولية من الواقعة.
Advertisements
الجريدة الرسمية