رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

رئيس صيانة المومياء: نسبة اهتزاز نقل موكب المومياوات الملكية "صفر"

الدكتور مصطفى إسماعيل
الدكتور مصطفى إسماعيل مدير مخزن المومياوات
قال الدكتور مصطفى إسماعيل مدير مخزن المومياوات ورئيس معمل صيانة المومياء بمتحف الحضارة، إن نسبة اهتزاز نقل موكب المومياوات الملكية صفر.


كبسولة نيتروجينية

وأكد خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم" المذاع على قناة "dmc" أن المومياوات الملكية محفوظة في كبسولة نيتروجينية آمنة بنسبة 100%.

درجة حرارة مثالية

وأضاف أن درجة الحرارة والرطوبة في كبسولة المومياوات الملكية مثالية.

أياد مصرية

وأكد أنه لأول مرة في التاريخ يتم نقل المومياوات الملكية داخل الكبسولة النيتروجينية لحفظها من أي عوامل وتأثيرات خارجية بأياد مصرية.

عملية حفظ المومياوات الملكية

وأشار إلى أنه تم تأهيل المومياوات الملكية لنقلها على مدار السنوات الماضية لضمان الحفاظ عليها، موضحًا أن عملية حفظ المومياوات الملكية في الكبسولة استغرقت ما يقرب من 8 أشهر.

مومياء رمسيس السادس

وأوضح أن مومياء رمسيس السادس ستعرض بشكل كامل بعد أن كانت 187 قطعة، مؤكدًا أنه تم تهيئة البيئة الملائمة ودرجات الحرارة لكل مومياء علي حدة وضمان عدم تعرضها لأي اهتزاز.

مراحل خروج الحفل 


ويبدأ الحفل بخروج المومياوات الملكية من البوابة الرئيسية بالمتحف المصري بالتحرير مرورا بميدان التحرير والدوران حول مسلة الملك رمسيس الثاني والكباش الأربعة الذين تم نقلهم من الأقصر لتزيين الميدان على أن يتم إزاحة الستار عنهم قبل مرور الموكب، ليتجه الموكب إلى ميدان سيمون بوليفار والمرور بمحاذاة كورنيش النيل حتى الوصول إلى المتحف القومي للحضارة في موكب يستغرق 45 دقيقة، لتستقر المومياوات الملكية داخل قاعة مخصصة تسمى قاعة المومياوات بالمتحف القومي للحضارة. 

ومن المقرر أن تقوم 400 قناة تليفزيونية بإذاعة الحفل على الهواء مباشرة، على أن يشارك في الموكب إطفاء وفنانين، وسيتم عزف موسيقى مصرية قديمة خلال مراسم الموكب.

الترويج السياحي للموكب


وأطلقت وزارة السياحة والآثار حملة ترويجية لحفل نقل موكب المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة والمحدد له في الـ 3 من أبريل القادم في ١٢ سوقا عربيا وأوروبيا وآسيويًا وأمريكيا.

وتضمنت الحملة الترويجية لحفل موكب نقل المومياوات الملكية إطلاق فيديو ترويجي خاص بالحدث، بالإضافة إلى عدد من المواد الدعائية المختلفة من إعلانات ثابتة ومصورة والتي سيتم الاستعانة بها في الشوارع والأماكن العامة Outdoor والقنوات التليفزيونية ومنصات التواصل الاجتماعي المختلفة للترويج لمصر في الدول العربية.

تحية الملوك 


ويتضمن الحفل قيام مجموعة من الأفراد بارتداء ملابس فرعونية وعدد من الخيالة، وقبل تحرك الموكب سيتم إطلاق 21 طلقة تحية لملوك مصر العظام، ثم تخرج السيارات واحدة تلو الأخرى من أمام بوابة المتحف بشكل دائري لتخرج من الباب الرئيسي للمتحف الخارجي لتتجه إلى ميدان التحرير وتدور حول المسلة.

كبسولات النيتروجين 


وستتم عملية النقل وفقا لإجراءات محددة تراعى فيها كل معايير الأمان والسلامة المتبعة عالميًا في نقل القطع الأثرية، وذلك من خلال وضعها داخل وحدات تعقيم مجهزة بأحدث الأجهزة العلمية " كبسولات نيتروجين" ثم تحميلها على عربات تم تصميمها وتجهيزها خصيصًا لذلك الحدث، بهدف الحفاظ على سلامة المومياوات.

مفاجآت الحفل


وتزيح وزارة السياحة والآثار، عن أقدم هيكل عظمي في مصر سيتم عرض داخل القاعة المركزية بالمتحف القومي للحضارة، ويصل عمره إلى 35 ألف سنة، تزامنا مع احتفالات نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة.
Advertisements
الجريدة الرسمية