رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

رئيس الوزراء يفتتح اليوم مؤتمر «التضامن» حول شبكات الأمان الاجتماعي

المهندس شريف إسماعيل
المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء

يفتتح المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، وغادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، صباح اليوم السبت، مؤتمر وزارة التضامن الاجتماعي حول شبكات الأمان الاجتماعي للأسر الأَولى بالرعاية، والذي يأتي احتفالًا بإنجازات المرحلة الأولى لبرنامج الدعم النقدي المشروط «تكافل وكرامة».


يشارك بالجلسة الافتتاحية للمؤتمر عمرو الجارحي وزير المالية، والذي يلقي كلمة حول الميزانية المنصفة للفقراء، وأسعد علم المدير الإقليمي للبنك الدولي في مصر واليمن وجيبوتي، والذي يلقي كلمة حول الدعم الذي يقدمه البنك الدولي لبرامج الحماية الاجتماعية في مصر في إطار الشراكة مع الحكومة المصرية.

 ومن المقرر أن يشهد المؤتمر عرضًا للدروس المستفادة والتجارب الناجحة على مدى ثلاث جلسات يقدمها عدد من الخبراء المحليين والدوليين للتعريف البرنامج وفعاليات تطبيقه وسبل تعظيم أثره في المجتمعات المستهدفة منه، مع استعراض عدد من تجارب محافظات الوجه القبلي المختلفة.

 كما تتناول الجلسة الثالثة للمؤتمر طرح أبعاد تحقيق الحماية الاجتماعية المتكاملة في مصر من منظور السياسات، على أن تتناول الجلسة الختامية مناقشة المرحلة المستقبلية للتوسع في البرنامج وتغطية أفقر المراكز في محافظات جديدة.

 وأكدت غادة والي أن برنامج «تكافل وكرامة» هو إحدى آليات وزارة التضامن الاجتماعي لتطوير نظم الحماية الاجتماعية وربطها بمؤشرات تنموية لتعزيز الحصول على الحقوق الأساسية للأسر الفقيرة.

 جاء البرنامج استجابة للإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية التي تبنتها الحكومة المصرية، وجهودها في تبني سياسات عادلة تستهدف الوصول إلى مليون ونصف مليون أسرة فقيرة تشمل من 7 إلى 7.5 مليون مواطن، وذلك على ثلاث مراحل، إضافة إلى 2.61 مليون أسرة تشملهم المعاشات الضمانية والمساعدات النقدية المُقدمة من الوزارة.

 وتستهدف الوزارة تقديم الدعم إلى أفقر 20% من السكان على مدى ثلاث سنوات، حرصًا على شمول الأسر الفقيرة والأولى بالرعاية بسبل الحماية الاجتماعية المختلفة.

 وبعد عام من تنفيذ المرحلة الأولى من البرنامج نجحت الوزارة في تسجيل مليون و3 آلاف و136 أسرة في 1046 قرية، بما يوازي مليونين و300 ألف مواطن على مستوى 10 محافظات تقع معظمها في الوجه القبلي، وتم الصرف إلى 506.453 أسرة بدعم مالي يتراوح بين 325 و625 جنيهًا، حيث يتم الصرف شهريًا لمستحقي معاش «كرامة»، وربع سنوي لمستحقي معاش «تكافل».
Advertisements
الجريدة الرسمية