رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

رئيس القومي للبحوث الفلكية: الصاروخ الصيني يدور حول الأرض 16 مرة باليوم

فيتو
كشف الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد  القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، التفسير العلمي لاقتراب الصاروخ الصيني من الغلاف الجوي للأرض.


الصاروخ الصيني 

وقال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، خلال مداخلة هاتفية له عبر برنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر فضائية القناة الاولى المصرية: إن حادثة الصاروخ الصيني ليست هى الأولى من نوعها، وفقد  السيطرة على الصاروخ المنطلق للفضاء هي بمثابة حوادث طبيعية.

حوادث الفضاء 
وأضاف الدكتور جاد القاضي، أنه نتيجة لتكرار حوادث الفضاء لجأت دول العالم المتخصصة في أبحاث الفضاء إلى مراصد لرصد الحطام الفضائي مثل الصاروخ الصيني والعديد من الأقمار الصناعية أو مراكب الفضاء التي يتم فقد السيطرة عليها في الفضاء، والتي تسبح في المجالات بدون تحكم. 

وأوضح أن السرعة التي يتحرك بها الصاروخ هي سرعة هائلة جدا 28 ألف كيلو متر في الساعة، فهو يدور حول الأرض مرة كل 90 دقيقة أي 16 مرة في اليوم، ونتيجة لتلك الأرقام فإن احتمالية مروره على مصر هي مرة واحدة فقط.

الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة
وأكد رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية أن الصاروخ الصيني متواجد الآن خارج الحدود الشرقية لأستراليا وعلى ارتفاع 176 كيلو متر، مشيرا إلى أنه من المبكر التوقع سقوط الصاروخ الصيني في الحدود المصرية بالوقت الحالي أو سقوطة بأي دولة أخرى وذلك بسبب سرعته الكبيرة التي تجعل تحديد موقعه بدقة لأكثر من 6 ساعات فقط.




وأوضح أنه في حال مرور  الصاروخ الصيني للغلاف الجوي للأرض  مع فرق درجات الحرارة العالية سوف تجعله يتحطم لشظايا وقطع صغيرة بعضها كبيرة نسيبا وفي حال سقوطها سوف تقوم بتدمير قرية أو منطقة بأكملها.

ومن المحتمل أن يعود جسم الصاروخ إلى الأرض في وقت ما خلال الأيام القليلة المقبلة، حسبما أفاد الصحفي أندرو جونز، الذي يغطي برنامج الفضاء الصيني، لموقع" سبيس نيوز".

وأكدت وزارة الدفاع الأمريكية، في بيان أذاعته قناة "الحرة" الأمريكية، أمس الأربعاء، أنه لا يمكن تحديد موقع سقوط حطام الصاروخ، الذي أطلقته محطة فضاء صينية، إلا قبل ساعات قليلة من سقوطه.

وتوقعت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" أن يشكل حطام الصاروخ الصيني التائه تهديدات محتملة لسلامة الرحلات الفضائية.
Advertisements
الجريدة الرسمية