Advertisements
Advertisements
الثلاثاء 20 أبريل 2021...8 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

خطوات معادلة الشهادات الجامعية فى مصر

أخبار مصر 925483_0
المجلس الاعلى للجامعات

احمد الديب

حدد المجلس الأعلى للجامعات القواعد المحددة لاعتماد الشهادات المختلفة سواء من الجامعات غير الحكومية داخل مصر أو من خارجها.

ويعتبر المجلس الأعلى للجامعات هو الجهة الوحيدة فى جمهورية مصر العربية الذى يقوم بمعادلة الدرجات العلمية (دكتوراه -ماجستير- بكالوريوس) ودبلومات الدراسات العليا الممنوحة من مؤسسات تعليمية وجامعات غير خاضعة لقانون تنظيم الجامعات رقم (49) لسنة 1972 ومقارنتها بما يناظرها من الدرجات العلمية التى تمنحها الجامعات الخاضعة لهذا القانون.

وتم إعداد نظام الكترونى لمعادلة الدرجات العلمية عن طريق تقدم الطالب إلى موقع المجلس الأعلى للجامعات على شبكة الإنترنت بصور أوراقه أيا كان مكان تواجده لمعادلة الدرجة العلمية الحاصل عليها .

بعد ذلك يتم إحالة الموضوع مباشرة إلى لجان الفحص والتقييم، التي ترسل النتائج إلى استشارى لجنة المعادلات عن طريق الفاحص نفسه للبت فيها.

ويمكن للمتقدم أن يستعلم عن حالة الطلب الخاصة به من خلال نظام المعادلات الإلكتروني (استكمال طلب أو الإستعلام عن طلب).
 
وتصدر الشهادة بقرار المعادلة الكترونياً وترسل بالبريد السريع إلى الطالب فى عنوان الإقامة داخل ج.م.ع وذلك خلال شهرين من قبول الطلب واستيفاء البيانات والأوراق.

الشهادات والمستندات المقدمة للمجلس لا ترد للمتقدم، لذا يقبل المجلس صورة طبق الأصل (أبيض وأسود) ومختومة بأختام حية مع وجود الأصل عند تقديم المستندات للإطلاع عليه فقط .

وعند التقدم لاستخراج شهادة ماجستير لابد أن تكون الدرجة الجامعية الاولى ممنوحة من جامعة خاضعة لقانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972 او درجة معادلة لها كالتالي" 

أولا: الشهادات الممنوحة من خارج جمهورية مصر العربية:

يجب تصديق الشهادة من وزارة التعليم العالى بالدولة المانحة .
توثيق الشهادات بالدولة الموجود بها الجهة المانحة (جامعة- معهد- أكاديمية ) عن طريق تصديق الشهادات والأوراق المطلوبة للمعادلة من المكتب الثقافى المصرى بهذه الدولة.

توثيق الشهادات والأوراق المطلوبة للمعادلة بالقاهرة عن طريق تصديق الشهادات والأوراق المطلوبة للمعادلة من سفارة الدولة التابع لها الجامعة المانحة بالقاهرة ثم التصديق عليها من وزارة الخارجية المصرية .

توثق الشهادات الممنوحة من الولايات المتحدة الأمريكية من المكتب الأمريكى (AMEDEAST) الموجود بشارع محى الدين ابو العز ثم الخارجية المصرية.

وتوثق الشهادات الممنوحة من انجلترا من المجلس البريطانى بالعجوزة ثم التصديق عليها من وزارة الخارجية المصرية .

ثانيا: الشهادات الممنوحة من الجامعات الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات رقم (49) لسنة 1972 :

يكتفى تصديق الشهادة بختم الكلية المانحة لها فقط (خاتم شعار الجمهورية الموجود بالكلية).

ثالثا: الشهادات الممنوحة من الجامعات الخاصة ومؤسسات التعليم العالي غير الخاضعة لقانون تنظيمالجامعات رقم (49) لسنة 1972 داخل جمهورية مصرالعربية:

الشهادات الممنوحة من الجامعات الخاصة والمعاهد الخاصة يتم تصديقها من وزارة التعليم العالي.

رابعا: الدرجات الممنوحة من المؤسسات التعليمية غير الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات رقم(49) لسنة 1972 والغير خاضعة لاشراف وزارة التعليم العالى مثل جامعة الازهر والكلية الفنية العسكرية .

يكتفى تصديق الشهادة بختم الكلية المانحة لها فقط (خاتم شعار الجمهورية الموجود بالكلية).
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements