Advertisements
Advertisements
الأحد 28 فبراير 2021...16 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

"خد فكرة".. اعرف أسباب إنهاء خدمة الموظف في الجهاز الإداري للدولة | فيديو

أخبار مصر سششسي
أسباب إنهاء خدمة الموظف في الجهاز الإداري للدولة

عدسة / محمد متعب

كشف الزميل أحمد عبد المحسن مسئول ملف وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة  بـ"فيتو"، في حلقة جديدة من برنامج "خد فكرة"، عن الأسباب التي تؤدي إلى إنهاء خدمة الموظف بالجهاز الإداري للدولة. 
 

وقال عبدالمحسن أنه وفقًا للمادة 69 من قانون 81 لسنة 2016 الخاص بالخدمة المدنية، يمكن أن تنتهى خدمة الموظف لأحد الأسباب الآتية: بلوغ سن الستين بمراعاة أحكام قانون التأمين الاجتماعي المشار إليه، ويجوز بقرار من رئيس الجمهورية لاعتبارات يقدرها مد الخدمة لشاغلي الوظائف القيادية لمدة لا تجاوز ثلاث سنوات والاستقالة. 

وأضاف أحمد عبدالمحسن أن الأسباب تضمنت الإحالة إلى المعاش أو الفصل من الخدمة وفقد الجنسية أو انتفاء شرط المعاملة بالمثل بالنسبة لرعايا الدول الأخرى والانقطاع عن العمل بدون إذن خمسة عشر يوماً متتالية ما لم يقدم خلال الخمسة عشر يوماً التالية ما يثبت أن الانقطاع كان بعذر مقبول. 

كما شملت الأسباب الانقطاع عن العمل بدون إذن ثلاثون يوماً غير متصلة فى السنة وعدم اللياقة للخدمة صحياً بقرار من المجلس الطبي المختص والالتحاق بخدمة جهة أجنبية بغير ترخيص من حكومة جمهورية مصر العربية والحكم عليه بعقوبة جناية أو بعقوبة مقيدة للحرية في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة أو تفقده الثقة والاعتبار.

واختتم عبد المحسن حديثة بأن الأسباب تضمنت الوفاة، وفي هذه الحالة يُصرف ما يعادل الأجر الكامل لمدة شهرين لمواجهة نفقات الجنازة وذلك للأرمل أو لأرشد الأولاد أو لمن يثبت قيامه بتحمل هذه النفقات.

الجدير بالذكر أن قانون الخدمة المدنية الجديد رقم 81 صدر  في  عام  2016  بدلا  من قانون  العاملين المدنيين بالدولة رقم 47 لعام 74.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements