رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

خبير فلك: الربيع أشد فصول السنة ارتفاعاً في الحرارة.. وهذا موعده

فصل الربيع
فصل الربيع
تشهد البلاد اليوم الثلاثاء موجة حارة تستمر حتى الغد، بالتزامن مع أواخر الشتاء ، حيث ينتهى فلكيا  20 مارس الجارى.

وأكد محمد العفيفى، الخبير الفلكى ، عضو الجمعية الفلكية المصرية،  أن فصل الربيع يبدأ فلكيا مع شروق شمس يوم 20 مارس، لافتا إلى أنه بعد يوم الانقلاب الشتوي تبدأ الشمس تتحرك ظاهريا من موقع شروقها "الجنوب الشرقي" إلى الجهة الشمالية مقتربة من خط الاستواء السماوي، حتى تتعامد على الاستواء، فتشرق من نقطة الشرق.


تساوى ساعات الليل والنهار 

وأضاف العفيفى، في تصريحات خاصة لـ"فيتو"، أنه فى هذا اليوم تتساوى ساعات الليل والنهار فيكون كل منهما 12 ساعة ، مشيرا إلى أنه مع حدوث الاعتدال الربيعى فى نصف الكرة الشمالي، يحدث الاعتدال الخريفي في نصف الكرة الجنوبي، وتغرب الشمس في القطب الجنوبي.

أعلى فصول السنة فى درجات الحرارة 


ويعد فصل الربيع من أعلى فصول السنة فى درجات الحرارة، حيث أكد الدكتور محمود شاهين، رئيس غرفة التنبؤات الجوية بهيئة الأرصاد الجوية، أن فصل الربيع من أعلى فصول السنة فى تسجيل درجات الحرارة، حيث تقترب  من الأربعينات ، ولكن  نشعر بالحرارة أكثر فى فصل الصيف لارتفاع نسب الرطوبة.

يذكر أن شهر مارس يشهد العديد من الأحداث الفلكية وأبرزها:

القمر الجديد


وفى يوم ١٣ مارس  يشرق القمر ويغرب مع الشمس في نفس الوقت تقريبا لذلك لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل، وهو أفضل وقت في الشهر لمراقبة الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والعناقيد او الحشود النجمية والكوكبات والنجوم البعيدة .

القمر الدودي



يبدو القمر بدرا للرائي وللعين المجردة في الفترة من 27 حتى 29 مارس حيث لا تستطيع العين المجردة تمييز استدارة بدر القمر بالكامل بدون اجهزة ، اما وقت البدر الكامل فسيكون في 28 مارس بعد غروب الشمس حيث يبلغ لمعان القمر نسبة 99.8%.

ويعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسم القمر الدودي لأن في هذا الوقت من العام تبدأ ديدان الأرض في الظهور من جديد.
Advertisements
الجريدة الرسمية