رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

خالد عبد الغفار: انخفاض إصابات كورونا 10% في الجائحة الثانية عن الأولى

الدكتور خالد عبد
الدكتور خالد عبد الغفار
أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي أن الفيروسات لها دورة حياة، وهذا ما حدث فى مصر فى فيروس كورونا، موضحا أن الدولة رصدت من خلال الدراسات الحسابية بعد انخفاضات اعداد الاصابة بالوباء.


وأضاف فى مداخلة هاتفية لبرنامج "حضرة المواطن" تقديم الإعلامي سيد علي المذاع على فضائية "الحدث اليوم"، أنه يتم إعداد تقرير يومي عن حالات الإصابة بفيروس كورونا التى تدخل المستشفيات، مؤكدا أن إجراءات الوقائية تظل هي الوقاء الحاسم لمواجهة الفيروس.

وأوضح أن نسبة الاصابة بفيروس كورونا فى الجائحة الثانية انخفض 10% مقارنة بأعداد الاصابة فى الجائحة الأولي لفيروس كورونا، مضيفا أن انخفاض أعداد الإصابة لا يعني التساهل فى الإجراءات الاحترازية.

وكشف الدكتور فؤاد عودة رئيس الرابطة الأوروبية الشرق أوسطية، عن الأسباب الحقيقية وراء الزيادات المطردة في أرقام الإصابات بفيروس كورونا المستجد كوفيد – 19 خلال الفترة الأخيرة.

وقال عودة، خلال مداخلة هاتفية لفضائية "اكسترا نيوز"، إن سبب الزيادة يعود لوجود تحورات كبيرة ووجود نسخ كثيرة من الفيروس متطورة، ما أدى إلى زيادة قوة انتشار كورونا على نطاق أوسع من ذي قبل، خاصة في الأماكن التي ظهر بها عدد من السلالات الجديدة مثل البرازيل ومناطق بأفريقيا وغيرهم.

وأضاف أن المرحلة الأولى من الفيروس كان الانتشار قاصرا على المسنين وبين المستشفيات، ولكن حاليا أكبر عدد من الإصابات يحدث بين الفئات العمرية المختلفة الشباب والمراهقين وليس كبار السن فقط ما أدى إلى رفع أرقام الإصابات بفيروس كورونا المستجد.

وشدد عودة، على  ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية وعدم الارتكاز والاعتماد على ظهور اللقاحات لأن ذلك لا يعني نهاية الفيروس، مشيرا إلى ضرورة إجراء المسحات الخاصة بالفيروس لأكبر عدد من المواطنين حتى يتم اكتشاف الفيروس لدى شريحة أكبر من المواطنين.

وأكد تراجع عدد الأشخاص الذين يدخلون إلى غرف الإنعاش مقارنة بالأعداد التي كانت متواجدة في شهور فبراير ومارس وأبريل الماضيين، مستشهدا بإيطاليا التي انخفضت وتراجعت فيها أعداد الإصابات الخطيرة.

وأظهر إحصاء لـ"رويترز" خلال اليومين الماضيين أن ما يقرب على 101.03 مليون شخص أصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم.

وكشف الإحصاء الذي يعتمد على بيانات وزارات الصحة والمسؤولين الحكوميين عن وصول إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى مليونين و178376 على مستوى العالم.

وأشار إلى تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر كانون الأول 2019.
Advertisements
الجريدة الرسمية