الجمعة 22 يناير 2021...9 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

«حماية المستهلك» يضبط أدوية مهربة وغير مسجلة بـ«الصحة» في الإسكندرية

أخبار مصر
اللواء عاطف يعقوب

عيد حسن


أكد اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك أنه تم التنسيق مع الدكتور طارق سلمان مساعد وزير الصحة للشئون الصيدلية للعمل وفحص الشكاوى الواردة للجهاز ضد بعض الصيدليات والمستحضرات الدوائية.اضافة اعلان


وأشار إلى أنه تم تشكيل حملة من مأموري الضبط القضائي بإدارة التحريات بالجهاز وكل من الدكتورة وفاء الرفاعي والدكتورة علا والي مفتشي الصيدلة بمحافظة الإسكندرية، واستهدفت الحملة صيدلية الدكتورة هبة مجدي بمنطقة ميامي، وتم إجراء محاولة شراء لمنتج سليمينج أدفانسد وهو منتج غير مسجل بوزارة الصحة ومهرب، وغير مصرح بتداوله بالسوق المحلي.

وأضاف أنه تم ضبط واحد وثلاثين صنفا آخر مجهول المصدر وغير مسجل بوزارة الصحة، ومهرب وغير مصرح بتداوله في السوق المحلي مثل فيا أناناس أقراص للتخسيس، وبانادول أقراص، وسوبرسليم أقراص للتخسيس،و نكسيم أقراص،و كريستور أقراص،و زيبركسا أقراص، وموف بخاخ، وبريجنا كير أقراص، وميوريست كريم، ألتروكسين أقراص،و Maxman أقراص منشط جنسي.

ونوه إلى أنه تم ضبط مستحضر خاص بوزارة الصحة وغير مصرح بتداوله في الأسواق وهو مستحضر ديبو-بروفيرا Depo-Provera فيال، المستخدم لمنع الحمل.

وأشار إلى أن الحملة تمكنت الحملة من ضبط 13 عبوة لبن أطفال مدعم وجدت مخزنة داخل حمام الصيدلية على الأرض بالمخالفة لشروط التخزين الجيد، والاشتراطات الصحية.

وأكد أنه تم تحريز الأصناف المضبوطة وتحرر محضر بالإجراءات وتسليمه للقسم برقم 10758/ 2106 منتزه أول، حرز رقم 461، لمخالفة قانون الصيدلة رقم 127 لسنة 1955، وقانون مكافحة الغش وقمع التدليس رقم 48 لسنة 1941 المعدل برقم 281 لسنة 1994، وقانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006 للعرض على النيابة العامة للنظر والتصرف.

وأضاف يعقوب أن الحملة استهدفت صيدلية الجمهورية (الرجبي) بمنطقة سيدي بشر بحري، وتم إجراء محاولة شراء لمنتج مرهم عين هيدروكورتيزون Hydrocortisone، وهو مرهم للعين غير مسجل بوزارة الصحة ومهرب، وغير مصرح بتداوله بالسوق المحلي، كما تم ضبط سبعة وخمسين صنف آخر غير مسجل بوزارة الصحة ومهرب، وغير مصرح بتداوله بالسوق المحلي مثل Kanamicinasulfate، وفيتامين B5، وبانادول أقراص،وسنتروم أقراص،و Osteo Bi-flex Joint care أقراص،و Lipo 6، وفيتامين D3 أقراص،و Hydrolyzed collagen أقراص،و DHEA أقراص، وفياجرا، Dose 14000 بخاخ منشط جنسي.

وأشار إلى أنه تم تحريز الأصناف المضبوطة وتحرر محضر بالإجراءات وتسليمه للقسم برقم 10757/ 2016 منتزه أول، حرز رقم 460 لمخالفة قانون الصيدلة رقم 127 لسنة 1955، وقانون مكافحة الغش وقمع التدليس رقم 48 لسنة 1941 المعدل برقم 281 لسنة 1994، وقانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006 للعرض على النيابة العامة للنظر والتصرف.

وأضاف رئيس جهاز حماية المستهلك أن الجهاز يولى اهتماما ً كبيرًا ً بحماية المستهلك من الممارسات الضارة خاصة التي تلحق أضرارًا بصحته وسلامته، من خلال تبنى سياسة " الوقاية خير من العلاج " بانتهاج إجراءات استباقية لتوعية وتنبيه المستهلك من بعض السلع أو المنتجات الضارة، بعد التأكد من المعلومات في هذا الصدد بالإضافة إلى ما يتم من ضبط للسلع المقلدة ومجهولة المصدر قبل بيعها للمستهلك.

وأكد يعقوب أن حملات جهاز حماية المستهلك لضبط الأسواق ستستمر خلال الفترة المقبلة بشكل مكثف لمكافحة جميع الممارسات الضارة بحقوق المستهلك، ووقف تداول السلع غير المطابقة للمواصفات التي تلحق الضرر بحقوق المستهلك وصحته وسلامته.

وناشد جموع المستهلكين بضرورة معاونة الجهاز من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أية شكاوى لديهم حتى يتمكن جهاز حماية المستهلك من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق، والجهاز يستقبل البلاغات على الخط الساخن 19588.